| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
ندوة أدبية في جامعة الجنان في الذكرى الخمسين سنة على رحيل الشاعر العراقي بدر شاكر السياب
الخميس ٠٤ ديسمبر ٢٠١٤


في حفل جمع أهل الفكر والشعر والأدب، كرّمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان بالتعاون مع الدائرة الثقافية في سفارة جمهورية العراق، الشاعر العراقي وأحد أهم روّاد الشعر الحديث بدر شاكر السياب، بندوة أدبية أقيمت تكريماً لفكره وأدبه وقيمه، في الذكرى الخمسين سنة على رحيله.

sayab01

sayab05


افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، نشيد جمهورية العراق، ونشيد جامعة الجنان، ثم كلمة ترحيبية بالحضور الرسمي والأكاديمي من الدكتور منذر معاليقي قائلاً: "إننا إذ نكرّم الشاعر السياب، البار بأمته وشعبه، فإنما نمارس عملاً ثقافياً ووطنياً بامتياز ينسجم مع المبادئ والمنطلقات الأخلاقية، والقيمية الفنية، التي حققتها الحركة النهضوية العربية الحديثة".

sayab02

ثم كانت مداخلة لعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور هاشم الأيوبي في الجامعة معتبراً: "أنه من الطبيعي أن نقف في الذكرى الخمسين لرحيل هذا الشاعر المتميّز والرائد في الشعر العربي، وأن تعتبر جامعة الجنان وكلية الآداب فيها أنّ في طليعة أهدافها ومهماتها رصد الحركات والمشاهد الفكرية والأدبية بأقلام نقّاد وأدباء يتابعون مسيرة الأدب والشعر بموضوعية وعمق وشمولية".

sayab06

أما أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين ورئيس ندوة العمل الوطني الدكتور وجيه فنيانوس فتحدّث عن فن الجمال عند السياب وجمالية شعره، قارئاً أبيات من قصائده مع شرحها، واستنباط جماليتها وفنها وصورها، داعياً كليات الآداب في الجامعات والباحثين للغوص في الجماليات الشعرية، وفي عالم الجمال الإنساني عند السياب.

 

وكانت مداخلة مدير كلية الآداب، الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية الدكتور ديزيريه سقال تحدّث فيها عن تأّثر "السياب" بالشاعر الإنكليزي Eliot ، وقصيدته أنشودة المطر وهي عنوان الديوان نفسه للسياب.

sayab04


أما كلمة سفارة جمهورية العراق فألقتها المستشارة الثقافية الدكتورة أحلام شهيد علي وفيها تحدّثت عن تراث السياب وأثره في العراق والدول العربية.

sayab03


ثم كانت قراءة شعرية للشاعر العراقي ناصر الحجاج، ومن ثم قراءة من شعر بدر شاكر السياب لنقيب الممثلين في لبنان الأستاذ جان قسيس وفيها أطرب الحاضرين بقصيدة "أنشودة المطر".

sayab07


اختتمت الندوة الأدبية بفيلم وثائقي عن الشاعر بدر شاكر السياب، وعرض أزياء لعباءات مطرزة بقصائده.

sayab08

وكانت لوحات تشكيلية خاصة بالمناسبة.

sayab09


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE