| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
مركز حقوق الإنسان في الذكرى الـ 25 على تأسيسه
الخميس ١٩ نوفمبر ٢٠١٥

بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين على تأسيس مركز حقوق الإنسان في الجامعة نظّم المركز بالتعاون مع معهد العلوم السياسية ندوة بعنوان: "واجب الدولة والمؤسسات في حماية حقوق الإنسان، وتعطيلها هو انتهاك لحقوق الإنسان".

hrc02

افتتحت الندوة رئيسة المركز الدكتورة هدى حداد مباركة للجميع بالذكرى الخامسة والعشرين على تأسيس المركز، عارضة أهم انجازاته ونشاطاته ومؤتمراته الذي نظمها حتى الآن، واعدة بالمزيد من الندوات التي تخصّ الإنسان وحقوقه، كما تحدّثت عن الشرعيات الدولية لحقوق الإنسان والتي تحتاج إلى آليات معينة لتطبيقها وحمايتها.

hrc06

ثم كانت محاضرة للدكتور عثمان الحجة تحدّث فيها عن واجب الدولة في حماية الفرد والمجموعات، ودفاع المواطن عن حقوقه بالمطالبة والتجمّع والتوّحد لتشكيل قوة شعبية وجماهيرية كبيرة لإيصال ما يريدون لأصحاب القرار والسلطة في الدولة.


hrc03

أما عميد معهد العلوم السياسية الدكتور رامز طنبور فتحدّث عن مفهوم الدولة وعملها المرتبط بسائر الوظائف الداخلية والخارجية والتي تستمد شرعيتها من تلاحم الشعب معها، فالدولة الحديثة هي التي تقوم على أساس المواطنية بعيدة كل البعد عن العصبيات والفئوية، وادراك الدولة لحقوق الإنسان والمشاركة في السلطة هو السبيل الوحيد لتحقيق التنمية والتشاركية والنضج الشعبي، وبالنسبة  للمؤسسات تجاه حمايتها لحقوق الإنسان فأكد "طنبور"  أن ممارساتها ما زال ناقصاً طالما تلك المؤسسات هي مؤسسات سلطوية وعائلية.. فالعملية تحتاج لتغيير كبير في الذهنية لترسيخ مفهوم حقوق الإنسان وتحقيق الإيجابية لوقف التوحّش الحاصل وانتهاك لتلك الحقوق.

hrc05

فيما شرح الدكتور مازن شندب عن دور الدولة في منع انتهاك حقوق الإنسان وصياغة القوانين التي تمنع هذا الانتهاك، ومن واجبها حماية حقوق الأفراد وهذا ما يفرضه عليها الدستور اللبناني والمعاهدات الدولية التي أبرمها لبنان وأصبحت جزءاً من القانون، كما شرح "شندب" فلسفة تعطيل المؤسسات في الدولة والذي هو تعطيل لحقوق الإنسان مما يؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار وخسارات مالية كبيرة وتراجع في التنمية.

hrc04

في ختام الندوة أعلنت الدكتورة "حداد" عن إنشاء نادي ثقافي "نون والقلم" حيث ستجتمع مع أعضائه بشكل مستمر لطرح الأفكار والمواضيع كافة تحت شعار "حقي في المعرفة"، وتنظيم الأنشطة الدائمة بالتعاون مع مركز حقوق الإنسان.

hrc07


hrc08

 

Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE