| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
ورشة عمل بعنوان البحث العلميّ بين الإشراف والمناقشة
الإثنين ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢

نظّمت كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة الجنان - قسم الدراسات الإسلاميّة - التاريخ الإسلاميّ - ورشة عمل بعنوان: "البحث العلميّ بين الإشراف والمناقشة" وهي ورشة متخصّصة لأساتذة قسم التاريخ الإسلامي، وذلك في قاعة المؤتمرات في الجامعة بحضور أساتذة القسم.

بدايةً، رحّب رئيس قسم التاريخ الاسلاميّ الدكتور "خالد مرعب" بالمشاركين متحدّثاً عن أهداف الورشة المُتعلّقة بالإشراف والمُناقشة للرسائل والأطاريح الجامعيّة، ومعالجة بعض الصعوبات التي يواجهها المشرفون والمناقشون. بدوره عميد كليّة الآداب الدكتور"هاشم الأيوبي" شدّد على ضرورة توحيد الرؤية البحثيّة من جهة المشرف مع طالبه، ودور المُناقش وجهة توحيد العمل البحثيّ في الهوامش والمصادر والمراجع وإعطاء البحث جديّة علميّة والجدوى التي يهدف إليها البحث من جهة أُخرى، مُتمنّياً أن يصبح قسم التاريخ من أهمّ الأقسام في لبنان لما يتضمنه من أساتذة مُختصّين ذوي خبرة علميّة عالية في هذا المجال.

بدوره ركّز المدير العام وعميد الشؤون الأكاديميّة في الجامعة الدكتور "بسّام حجازي" على أهميّة الورشة مُؤكّداً أنّ جودة التعليم في الجامعات بحاجة ماسّة إلى تطوير البحوث العلميّة من حيث الشكل والمضمون، وهذا ما نحرص عليه في الجامعة من خلال تدريب طلابنا وتنمية قُدراتهم في هذا المجال.

تضمّنت الورشة مُناقشات بين الحضور حول خطوات البحث العلميّ، بدءاً من اختيار الموضوع، فالمنهجيّة، والمضمون، والعناوين، والفهرسة وغيرها، وصولاً إلى مرحلة المناقشة. وبعد المداولات، توصل المجتمعون إلى التوصيات التالية:

  • أولاً: العمل على اعتماد محاور بحثيّة في المواضيع التاريخيّة بما يتناسب مع ضرورات البحث العلميّ، وتغطية الحقبات التاريخيّة كافة.
  • ثانياً: إلزاميّة المعاييّر المطلوبة بكل دقّة، وعدم قبول أيّ مشروع خطة بحثيّة لا تلتزم المعايير الاكاديميّة.
  • ثالثاً: يتحمّل المشرف على البحوث العلميّة المسؤولية الكاملة، وعليه إرشاد الطالب وتوجيهه بكلّ صرامة وحزم.
  • رابعاً: العمل على تذليل صعوبات المتابعة للطلاب من خلال ضبط عملية التواصل، والتأكد من سير عملية المتابعة، وكتابة الرسالة أو الاطروحة وفق الأصول.
  • خامساً: الحفاظ على مستوى الدراسات الجامعيّة لغوياً أو منهجياً، أو غير ذلك.
  • سادساً: الطلب من الأساتذة الكرام والطلاب أيضاً الالتزام الشديد بدليل الباحث في الجنان باعتباره النظام الأكاديميّ المعتمد فيها للبحوث الجامعية.
  • سابعاً: يطلب من المُناقش ممارسة دوره دون أية مراعاة أو تساهل، حفاظاً على الدور المناط به.
  • ثامناً: التشديد على نزاهة عملية المناقشة، ومنح العلامة، والالتزام بالمعايير العلميّة بدقة.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE