Jinan University

ع
Political Science

Major Requirements

COM 207 - رأي عام ودعاية (2 Credits)
أهداف المادة: يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال التعريف بالرأي العام وبأنواعه وبطريقة قياسه ومن جهة أخرى دراسة الدعاية من حيث أنواعها وأساليبها وصولاً إلى الإشاعة. مضمون المادة: يعتبر الرأي العام وأنماط التأثير به وقياسه من ثوابت العمل السياسي وصنع القرار خاصة في الدول الديمقراطية. لذلك يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال المحاور التالية: الرأي العام: تعريف، نشأة وتطور وخصائص الرأي العام. أنواع الرأي العام (لجهة الانتشار، الاستمرار، الظهور والخفاء). قياس الرأي العام (طريقة الاستفتاء، طريقة المسح (الملاحظة والمقابلة)، طريقة تحليل المضمون) ومعوقاته في الدول النامية. عوامل تكوين الرأي العام (دور الدين في تكوين الرأي العام، أثر الأوضاع الاقتصادية والسياسية على تكوين الرأي العام، دور الزعماء والقادة في تكوين الرأي العام، المناخ الدولي وأثره في تكوين الرأي العام). الإعلام وأثره في تكوين الرأي العام (الصحافة وتكوين الرأي العام، دور الإذاعة في تكوين الرأي العام، دور التلفزيون في تكوين الرأي العام). الجماعات الضاغطة والرأي العام. الدعاية: تعريف الدعاية: أنواعها، أساليبها، نماذج من أنماطها السياسية الحديثة. الإشاعة: تعريفها، شروطها، علاقتها بالرأي العام والدعاية. الحرب النفسية، أساليبها ووسائلها، وكيفية الرد عليها وحماية المجتمع من أضرارها. دراسة ميدانية لحالة تضيع لرأي عام ووضع خطة دعاية معاكسة. الدعاية السياسية (الدعاية الألمانية- النازية، الدعاية الصهيونية، الدعاية الشيوعية).
COM 353 - علوم سياسية (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالإطار العام السياسي محاولة لفهم ما يجري من أحداث لها كامل التأثير على الحالة الاقتصادية والاجتماعية وسواهما وذلك من خلال التطرق إلى اسباب الصراع السياسي الداخلي والخارجي. أما العناوين الأساسية التي تتناولها المادة فهي على الشكل التالي: مضمون المادة: ما هي السياسة؟ تسييس النشاطات البشرية. خصائص الدولة والسلطة. أصل نشأة الدولة. الحكومة. النظام الديمقراطي. الحقوق والحريات العامة. الأحزاب السياسية. الرأي العام.
COM 354 - مدخل إلى حقوق الإنسان (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف هذه المادة إلى التعريف بحقوق الإنسان على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، ودراسة التطورات التي أدت إلى اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من وثائق واتفاقيات ومنظمات، وصولاً إلى مبادئ القانون الدولي الإنساني، والعلاقة التي تربط وسائل الإعلام والصحافة بحقوق الإنسان. مضمون المادة: القسم الأول: مدخل إلى مادة حقوق الإنسان. تعريف الحريات العامة وحقوق الإنسان. الأسس التاريخية لحقوق الإنسان. واقع الحريات العامة في الشرائع والدساتير والإعلانات. القسم الثاني: عالمية الحريات العامة وحقوق الإنسان. المنظمات الدولية وحقوق الإنسان. الأمم المتحدة وحرية الإنسان وحقوقه. مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. الميثاق الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية. الميثاق الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. حقوق الإنسان على الصعيد الإقليمي. الاتفاقية الاوروبية لحقوق الإنسان. الإعلان الأميركي لحقوق الإنسان. المشروع العربي لإعلان حقوق الإنسان. إعلان منظمة المؤتمر الإسلامي. الشرعة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. حقوق الإنسان في القانون اللبناني. الحقوق المدنية والسياسية. الحريات الجسدية والفكرية. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. القسم الثالث: مؤسسات الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان. المؤسسات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان المحكمة الجنائية الدولية- منظمة العفو الدولية. المؤسسات الإقليمية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأوروبية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأميركية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأفريقية والعربية للدفاع عن حقوق الإنسان. الحقوق والحريات العامة في التطبيق. الحريات والحقوق الطبيعية العامة والفردية. الحقوق والحريات الفكرية والقانونية والسياسية. الحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. القسم الرابع: وسائل الإعلام والصحافة وحقوق الإنسان. التعريف بالإعلام وحقوق الإنسان. الإعلام وحقوق الإنسان في نظر الأمم المتحدة. علاقة وسائل الإعلام بقضايا حقوق الإنسان. الدور الذي يجب أن يلعبه الصفيون فيما يتعلق بحقوق الإنسان. الاعتبارات التي ينبغي على الإعلامي التسلح بها ومراعاتها لكشف انتهاكات حقوق الإنسان. التأكد من الحقائق قبل تناولها- الشمولية في التوثيق- المراقبة الإجرائية الحيادية للإجراءات. الوقاية من انتهاكات حقوق الإنسان.   المراجع: مدخل إلى الحريات العامة وحقوق الإنسان، خضر خضر، المؤسسة الحديثة للكتاب 2005. سعدي محمد الخطيب، التنظيم القانوني لحرية الإعلام المرئي والمسموع، منشورات الحلبي الحقوقية، طبعة 2009. الحريات العامة وحقوق الإنسان، محمد سعيد مجذوب، جروس برس 1992. أمين ميداني، اللجان الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان، القاهرة مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان،2000. محمد السيد سعيد، مقدمة لفهم منظومة حقوق الإنسان، القاهرة – مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2003. محمد أحمد فرج عيطة، حقوق الإنسان بين هدي الرحمن واجتهاد النسان، دار ابن حزم، بيروت 2005. الدستور اللبناني. مواثيق الأمم المتحدة. المعاهدات الإقليمية لحقوق الإنسان. تقارير ودراسات.
PS230 - قانون العمل والضمان الإجتماعي (2 Credits)
توصيف المادة:   التعرف على منظمة العمل الدولية / عقد العمل / عقود العمل الجماعية، الاطلاع على قانون العمل اللبناني لجهة التوظيف والصرف والتقاعد والإجازات وطبيعة الدوام. التعرف على مؤسسة الضمان الاجتماعي. يترك للمحاضر تفصيل هذه النقاط وشرحها بما يتناسب مع قانون العمل اللبناني.
PS125 - علاقات دولية (4 Credits)
توصيف المادة:   تغطي هذه المادة نظريات العلاقات الدولية، والعوامل التي أدت إلى تطور العلاقات الدولية (التاريخية والاقتصادية والإيديولوجية)، أنواع العلاقات بين الدول فيما يتعلق بالقوة والسلطات وتوازن القوى في الحرب والسلام، ظاهرة العالم الثالث، مجموعة دول عدم الانحياز وظروف ظهورها، العالم ثنائي القطبية (الولايات المتحدة – الإتحاد السوفياتي) (حلف وارسو وحلف الناتو). أثر العولمة على العلاقات الدولية الحديثة .وتغطي المادة أهم المفاصل التاريخية المؤثرة بالعلاقات الدولية لجهة تأسيس الدول وتقسيمها وزوالها والحروب الكبرى التي مرت بها وأسبابها وتداعياتها.
PS120 - علم الاجتماع السياسي (4 Credits)
توصيف المادة:   تستعرض هذه المادة مفهوم علم الاجتماع السياسي وتوضيح علاقته بعلم السياسة وتتناول علاقة السلطة السياسية بالمجتمع، وتتطرق لمفاهيم أساسية في علم الاجتماع السياسي: النخبة، القوة، السلطة، الديموقراطية، الكاريزما ...) كما تهتم بتحليل مصادر القوة في المجتمع، وتتناول موضوع الحركات والظواهر الاجتماعية - السياسية. إضافة إلى عرض نظرية الصفوة، نظرية التعددية، نظرية التحديث، نظرية التبعية والدولة، وهو ذلك الفرع الذي يهتم بإبراز وتأكيد السياق الاجتماعي للظواهر السياسية. عرض نماذج ومقتطفات من كتابات إبن خلدون في مجال علم الاجتماع السياسي.
PS225 - الجغرافيا السياسية والديموغرافية (3 Credits)
توصيف المادة:   يتضمن المقرر التعريف بأهمية العامل الجغرافي سياسياً على قرار الدولة، وذلك من خلال دراسة الموقع والمساحة والشكل والتضاريس والمناخ والمياه والسكان والموارد الاقتصادية من حيث القوة والضعف، ودراسة المشكلات السياسية الناتجة عن الحدود والموارد الاقتصادية والبشرية. وكذلك يتطرق المقرر إلى النظريات الإستراتيجية الجغرافية وتطبيقها في السياسة الدولية. والجغرافيا السياسية تعالج واقع الارض بالنسبة الى السلطة وغريزة التمدد الجغرافي لاسباب عديدة ومتنوعة متذرعة بالمدى الحيوي ومحاولة تأمين أكبر قدر جغرافي لإقليمهم وللمقيمين وذلك حفاظا على نفوذهم، وترسيخ سلطانهم.
PS330 - حلقة دراسية منهجية (4 Credits)
توصيف المادة:   عرض بعض القضايا السياسية المعاصرة، ومناقشتها وفق الشروط المنهجية بما تتضمنه من موضوعية واستعراض للمشكلة وتحليلها والتعاطي العلمي في عرضها ومناقشتها، وعرض المقترحات والآراء ومحاولة استشراف المستقبل بشكل منهجي، في جو حوار مفتوح بين الأستاذ والطلبة. ويتم اختيار قضية وطنية محلية وقضية قومية وقضية عالمية.
PS301 - القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني (2 Credits)
توصيف المادة:   تتناول هذه المادة الخلفيات الفكرية للصراع العربي الصهيوني في نطاق النظام الدولى ابان الحرب العالمية الاولى وبخاصة المسائل الثلاث (المسألة الغربية، والمسألة الشرقية، والمسألة اليهودية). حيث يتعرف الطالب على عدد من الاحداث والتطورات السياسية الاقليمية والدولية التى أدت إلى ظهور التأسيس للصراع العربي الصهيوني وتحليلها تحليلا سياسيا مع ربطها بالنظام الدولى الناشي بعد الحرب العالمية الاولى. كذلك يتناول صراع القوميات الذي ادى الى تجزئة المنطقة العربية وإخضاعها بواسطة الإمبريالية الأوربية اللاحقة. كذلك يتناول المساق التيارات الفكرية والايدولوجية الساعية للتخلص من الاستعمار الغربي، بالاضافة الى الظروف التى أدّت إلى تطور ونمو هذه الايدولوجيات في سياق الصراع العربي الصهيوني. ويتناول المقرر فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ودخول المنطقة ضمن صراع الحرب الباردة، وشرح التفاعلات والحراك بين الفاعلين فى المستويات المختلفة.
PS105 - تاريخ الدبلوماسية (2 Credits)
توصيف المادة:   تتناول هذه المادة نشوء وتطور الدبلوماسية عبر العصور المختلفة. كما تتناول نظام التمثيل الدبلوماسي والقنصلي ودرجاته، كذلك المهام والاختصاصات والواجبات الدبلوماسية لرئيس الدولة ووزير الخارجية. كما ويعرف بالبعثات الدبلوماسية وأنواعها. والموظف الدبلوماسي والقنصلي، كما تعكف على شروط واشكال التبادل الدبلوماسي، وكيفية تشكيل البعثة الدبلوماسية والقنصلية، ونظام الاتيكات والمراسم الدبلوماسية المتبعة، كما تتطرق الى حصانة اشخاص السياسة الخارجية، رؤوساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية، كما تتطرق الى اعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية لدى المنظمات الدولية، وكيفية اعتماد الموظف الدولي. إضافة إلى أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961واتفاقية 1946 بشأن امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها. أعمال بحثية تناقش في الصف: أشكال التعامل الدبلوماسي في الإسلام منذ عصر النبوة مروراً بالخلافة الراشدة والأموية والعباسية، ثم الدبلوماسية في المغرب والأندلس.
PS110 - تاريخ الفكر السياسي 1 (2 Credits)
توصيف المادة: تتناول هذه المادة الفكر السياسي القديم: بشكل مركّزعند اليونان والرومان والكنسية، إضافة إلى بانوراما سريعة عن الفكر السياسي في الحضارات الآسيوية القديمة بلاد فارس والصين والهند. ومن أبرز النقاط التي تغطيها المادة أيضاً الحياة الاجتماعية في دولة المدينة عند اليونان، النظام الطبقي فيها وطبقة المواطنين، النظام السياسي فيها ومؤسساته، جمهورية أفلاطون. الفلسفة الرواقية عند الرومان، القانون الطبيعي. ثم في الفكر الكنسي الإضاءة على قاعدة دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله، سلطة الكنيسة وسلطة الامبراطور. وتتضمن المادة التعرض للمفكرين السياسيين التالية أسماؤهم: (سقراط، افلاطون، أرسطو، - شيشرون، القديس أوغاسطين - كنفوشيوس، - مانو. ).
PS200 - تاريخ الفكر السياسي 2 (2 Credits)
توصيف المادة: تتناول هذه المادة الفكر السياسي في العصور الوسطى في أوروبا، الفكر السياسي الحديث، ملامح عصر النهضة الصراع بين الكاثوليك والبروتستانت، بين المؤيدين للملكية المطلقة وبين المعارضين، فكرة سيادة الدولة، نظرية الحق الطبيعي، نظرية العقد الاجتماعي، فلسفة القوة، النظرية الليبرالية والنظرية الاشتراكية. وتتطرق المادة إلى مجموعة من المفكرين السياسيين أبرزهم: (ميكافلي وهوبز وجون لوك وجان جاك روسو ونيتشة).
PS115 - التاريخ الاقتصادي (2 Credits)
توصيف المادة: عرض لتطوّر المفاهيم الاقتصادية عبر التسلسل الزمني مع التركيز على المدرسة الماركنتيلية والفزيوقراطية ومن ثم الكلاسيكية والاشتراكية وصولاً إلى الكينزية والأفكار الإقتصادية الحديثة وأهم المفكرين في كل مرحلة من تلك المراحل. ثم الوقوف على الظروف الاجتماعية والبيئية وتداعياتها على كل مدرسة من المدارس الاقتصادية الامذكورة اعلاه. مع تبيان دور الدولة والموقف من دور الدولة في ذلك.
PS130 - القانون الدستوري (4 Credits)
توصيف المادة:   تتناول هذه المادة: التعريف بماهية الدساتير والقانون الدستوري وعلاقته بفروع القانون الأخرى. وتتحدث عن أنواع الدساتير.وكذلك تتناول دراسة الدولة من حيث مفهومها والعناصر المكونة لها وأنواعها، الدولة البسيطة والدولة الفيدرالية والكونفدرالية، وكذلك الحديث عن أنظمة الحكم وبيان ركائزها الدستورية والسياسية المتنوعة، وتتطرق المادة إلى نظرية الفصل بين السلطات والرقابة الدستورية على القوانين. السلطة التنفيذية والسلطة القضائية والسلطة التشريعية، وكذلك دراسة تقسيم الدوائر الانتخابية وضمانات إعمال المبادئ الدستورية في الدولة. بالإضافة إلى التركيز على دراسة النظام الرئاسي والنظام الديمقراطي النيابي.
PS135 - القانون الإداري والإدارة العامة (2 Credits)
توصيف المادة:   تتناول هذا المادة مفهوم القانون الإداري، من خلال نظريات المركزية واللامركزية الإدارية، الوظيفة العامة، القرار الإداري والرقابة على القرارات الإدارية. كما تستعرض المادة الدراسية نشأة وتطور الإدارة، أسباب وأهمية وجود الإدارة، الأنواع المختلفة للمنظمات، نبذة موجزة عن وظائف الإدارة مثل التخطيط وتحديد الأهداف والتنظيم والإشراف والقيادة والتوجيه، والمتابعة والتقييم.
PS320 - اقتصاديات معاصرة (2 Credits)
توصيف المادة:   تتجه المادة لتبني بعض القضايا التالية من القضايا الاقتصادية المعاصرة والعمل على شرحها ومناقشتها، وهي: العولمة الاقتصادية، أزمة المديونية الخارجية - أزمة الطاقة - سياسات الإصلاح الاقتصادي – الخصخصة - استعراض أبرز الأزمات المالية العالمية.
PS205 - القانون الدولي العام والمنظمات الدولية (4 Credits)
توصيف المادة: القانون الدولي العام: مقدمة عامة حول الاطر العامة للقانون الدولي العام، ومقرر خاص ضمن هذا القانون يتغير سنوياً وهو في العام الدراسي الحالي حول الزامية القرارات الدولية التي تصدر عن مجلس الامن الدولي والجمعية العامة للامم المتحدة ومحكمة العدل الدولية. القانون الدولي العام (SHLW 6272): في المنهج العام يتم دراسة النظرية العامة في القانون الدولي العام بما فيها تطور القانون الدولي العام ومصادره وأساس الإلزام في قواعده، أما في المنهج الخاص فيتم دراسة أشخاص القانون الدولي (الدول والمنظمات الدولية) مع التركيز على مجلس الأمن الدولي، وكذلك دراسة مركز الفرد في النظريات الحديثة للقانون الدولي العام وتطبيقاته، كما يتم التركيز أيضاً على موضوع المسؤولية الدولية، وحقوق الشعوب الثابتة غير القابلة للتقادم أو التنازل. يعنى بدراسة اشخاص القانون الدولي وهي الدول إضافة إلى مصادر القانون الدولي وهي المعاهدات الدولية والاعراف الدولية ... المنظمات الدولية: يشرح المقرر المنطلقات الأساسية للتنظيم الدولي، التطور التاريخي للتنظيم الدولي، الأحكام العامة للتنظيم الدولي، الشخصية القانونية للمنظمة الدولية، أنواع المنظمات الدولية، مصادر القواعد القانونية الناظمة للمنظمات الدولية، البناء الداخلي للمنظمات الدولية، سلطة المنظمات الدولية، الموظفون الدوليون، التجارب التنظيمية العالمية: عصبة الأمم والأمم المتحدة، التجارب التنظيمية الإقليمية: جامعة الدول العربية، الاتحاد الأفريقي، الاتحاد الأوربي وغيرها من التنظيمات الإقليمية الفاعلة. التعريف بالمنظمات الدولية ودراسة دورها في الحياة السياسية للدول والتركيز على هيئة الامم المتحدة وأقسامها.
PS210 - نظم اقتصادية مقارنة (3 Credits)
توصيف المادة:   عرض لتطوّر النظم الاقتصادية مع تعريفها والوظائف الاساسية لاى نظام اقتصادى ومقارنتها في الأوضاع الاجتماعية والسياسية الرأسمالية والاشتراكية، وذلك لتبيان ظواهر وخصائص وطرق عمل كل نظام من النظم الاقتصادية المختلفة التى مر بها العالم وموازنتها بعضها بالبعض الآخر.
PS305 - اتجاهات سياسية معاصرة (2 Credits)
توصيف المادة:   يركز على فهم القضايا السياسية المعاصرة ضمن حقل العلاقات الدولية بما تحويه من سياسة خارجية وتنظيم دولي وقانون دولي وسياسات دولية. ويتناول العديد من القضايا في إطار البيئة الدولية والإقليمية، مع الحرص على تحديد المفاهيم، وتعيين مداخل دراستها بمختلف توجهاتها ومراحلها. ومن أهم تلك القضايا : العولمة والتفاعلات الدولية، حماية البيئة ومقومات التنمية البشرية، تطور مسيرة حقوق الإنسان، العودة إلى الشرق الأوسط الجديد، الارهاب الدولي، الاقليات العرقية والطائفية، التجزئة والاندماج.
PS310 - إقتصاد التنمية (2 Credits)
توصيف المادة:   يهتم هذا المقرر بدراسة الخصائص الأساسية لاقتصاديات البلدان النامية، وكذلك الوسائل والاستراتيجيات الكفيلة بحل مشاكل التنمية وفق المعطيات الخاصة بكل بلد، كما يستعرض نظريات النمو والتنمية الاقتصادية ويركز على مرتكزاتها، ومنظريها وآلية تطبيقاتها التاريخية والمعاصرة في دفع العمليات التنموية سواءً في الدول الصناعية الكبرى أو الدول النامية.

Follow us on

EXPLORE