Jinan University

ع
Political Science

Major Requirements

COM 207 - رأي عام ودعاية (2 Credits)
أهداف المادة: يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال التعريف بالرأي العام وبأنواعه وبطريقة قياسه ومن جهة أخرى دراسة الدعاية من حيث أنواعها وأساليبها وصولاً إلى الإشاعة. مضمون المادة: يعتبر الرأي العام وأنماط التأثير به وقياسه من ثوابت العمل السياسي وصنع القرار خاصة في الدول الديمقراطية. لذلك يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال المحاور التالية: الرأي العام: تعريف، نشأة وتطور وخصائص الرأي العام. أنواع الرأي العام (لجهة الانتشار، الاستمرار، الظهور والخفاء). قياس الرأي العام (طريقة الاستفتاء، طريقة المسح (الملاحظة والمقابلة)، طريقة تحليل المضمون) ومعوقاته في الدول النامية. عوامل تكوين الرأي العام (دور الدين في تكوين الرأي العام، أثر الأوضاع الاقتصادية والسياسية على تكوين الرأي العام، دور الزعماء والقادة في تكوين الرأي العام، المناخ الدولي وأثره في تكوين الرأي العام). الإعلام وأثره في تكوين الرأي العام (الصحافة وتكوين الرأي العام، دور الإذاعة في تكوين الرأي العام، دور التلفزيون في تكوين الرأي العام). الجماعات الضاغطة والرأي العام. الدعاية: تعريف الدعاية: أنواعها، أساليبها، نماذج من أنماطها السياسية الحديثة. الإشاعة: تعريفها، شروطها، علاقتها بالرأي العام والدعاية. الحرب النفسية، أساليبها ووسائلها، وكيفية الرد عليها وحماية المجتمع من أضرارها. دراسة ميدانية لحالة تضيع لرأي عام ووضع خطة دعاية معاكسة. الدعاية السياسية (الدعاية الألمانية- النازية، الدعاية الصهيونية، الدعاية الشيوعية).
COM 354 - مدخل إلى حقوق الإنسان (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف هذه المادة إلى التعريف بحقوق الإنسان على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، ودراسة التطورات التي أدت إلى اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من وثائق واتفاقيات ومنظمات، وصولاً إلى مبادئ القانون الدولي الإنساني، والعلاقة التي تربط وسائل الإعلام والصحافة بحقوق الإنسان. مضمون المادة: القسم الأول: مدخل إلى مادة حقوق الإنسان. تعريف الحريات العامة وحقوق الإنسان. الأسس التاريخية لحقوق الإنسان. واقع الحريات العامة في الشرائع والدساتير والإعلانات. القسم الثاني: عالمية الحريات العامة وحقوق الإنسان. المنظمات الدولية وحقوق الإنسان. الأمم المتحدة وحرية الإنسان وحقوقه. مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. الميثاق الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية. الميثاق الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. حقوق الإنسان على الصعيد الإقليمي. الاتفاقية الاوروبية لحقوق الإنسان. الإعلان الأميركي لحقوق الإنسان. المشروع العربي لإعلان حقوق الإنسان. إعلان منظمة المؤتمر الإسلامي. الشرعة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. حقوق الإنسان في القانون اللبناني. الحقوق المدنية والسياسية. الحريات الجسدية والفكرية. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. القسم الثالث: مؤسسات الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان. المؤسسات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان المحكمة الجنائية الدولية- منظمة العفو الدولية. المؤسسات الإقليمية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأوروبية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأميركية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأفريقية والعربية للدفاع عن حقوق الإنسان. الحقوق والحريات العامة في التطبيق. الحريات والحقوق الطبيعية العامة والفردية. الحقوق والحريات الفكرية والقانونية والسياسية. الحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. القسم الرابع: وسائل الإعلام والصحافة وحقوق الإنسان. التعريف بالإعلام وحقوق الإنسان. الإعلام وحقوق الإنسان في نظر الأمم المتحدة. علاقة وسائل الإعلام بقضايا حقوق الإنسان. الدور الذي يجب أن يلعبه الصفيون فيما يتعلق بحقوق الإنسان. الاعتبارات التي ينبغي على الإعلامي التسلح بها ومراعاتها لكشف انتهاكات حقوق الإنسان. التأكد من الحقائق قبل تناولها- الشمولية في التوثيق- المراقبة الإجرائية الحيادية للإجراءات. الوقاية من انتهاكات حقوق الإنسان.   المراجع: مدخل إلى الحريات العامة وحقوق الإنسان، خضر خضر، المؤسسة الحديثة للكتاب 2005. سعدي محمد الخطيب، التنظيم القانوني لحرية الإعلام المرئي والمسموع، منشورات الحلبي الحقوقية، طبعة 2009. الحريات العامة وحقوق الإنسان، محمد سعيد مجذوب، جروس برس 1992. أمين ميداني، اللجان الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان، القاهرة مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان،2000. محمد السيد سعيد، مقدمة لفهم منظومة حقوق الإنسان، القاهرة – مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2003. محمد أحمد فرج عيطة، حقوق الإنسان بين هدي الرحمن واجتهاد النسان، دار ابن حزم، بيروت 2005. الدستور اللبناني. مواثيق الأمم المتحدة. المعاهدات الإقليمية لحقوق الإنسان. تقارير ودراسات.
PS 230 - قانون العمل (2 Credits)
تتضمن هذه المادة التعريف بقانون العمل والانظمة التي تحكم عمل العامل وسمات وخصائص قانون العمل. وتتضمن التعريف بالعامل وصاحب العمل والعلاقة القانونية التي تحكم عقد العمل الفردي، الحقوق والالتزامات المترتبة على عقد العمل الفردي، كما وسائل حل النزاعات في عقد العمل الفردي اضافة الى عقد العمل الجماعي كنظرة عامة على لطبيعة العقد وعمل النقابات. وختاما التعريف بمؤسسة الضمان الإجتماعي وتقديماتها الإجتماعية.
PS 125 - علاقات دولية (4 Credits)
تبدأ هذه المادة بتعريف العلاقات العلاقات الدولية وعرض تطورها التاريخي منذ مرحلة ما قبل الميلاد وصولا الى معاهدة وستفاليا، ثم تتطرق الى العلاقة بين العلاقات الدولية وعلم السياسي لتتدخل بعدها في دراسة مركزة للمدارس الفلسفية والنظريات التي تحكم هذا العلم ثم تعالج اخيراً عدداً من القضايا الدولية المعاصرة.
PS 132 - القانون الاداري العام (2 Credits)
القانون الاداري العام هو فرع من فروع القانون العام الداخلي الذي يتضمن القواعد القانونية التي تحكم السلطات الادارية في الدولة من حيث تكوينها ونشاطها بوصفها سلطات عامة تملك حقوقا وامتيازات استثنائية في علاقتها بالافراد. تتناول هذا المادة مفهوم القانون الإداري، من خلال نظريات المركزية واللامركزية الإدارية، الوظيفة العامة، القرار الإداري والرقابة على القرارات الإدارية.
PS 301 - القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني (2 Credits)
تحتل القضية الفلسطينية مركز الاهتمام المحلي والعالمي على السواء، فهي محور الصراع في المنطقة والتي تمتد جذورها إلى قرون عديدة. فمن الطبيعي أن تكون فلسطين وقضيتها محور اهتمام العديد من الدراسات التي تناولت تلك القضية وأبعادها من زواياها المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية .الهدف من هذا المقرّر الدراسي هو التعرف على القضية الفلسطينية والحركة الصهيونية وصولاً إلى قيام دولة إسرائيل ودلالات وتطورات الوجود الإسرائيلي في قلب العالم العربي والحروب التي نتجت عنه ومشكلة اللاجئين الفلسطينيين ومستقبل قضيتهم في ظل قيام كيان فلسطيني في بعض أرض فلسطين التاريخية هذا بالإضافة إلى الحركة التحررية للشعب الفلسطيني والانتفاضات تحت الاحتلال.
PS 105 - تاريخ الدبلوماسية (2 Credits)
تتناول هذه المادة نشوء وتطور الدبلوماسية عبر العصور المختلفة. كما تتناول نظام التمثيل الدبلوماسي والقنصلي ودرجاته، كذلك المهام والاختصاصات والواجبات الدبلوماسية لرئيس الدولة ووزير الخارجية. كما ويعرف بالبعثات الدبلوماسية وأنواعها. والموظف الدبلوماسي والقنصلي، كما تعكف على شروط واشكال التبادل الدبلوماسي، وكيفية تشكيل البعثة الدبلوماسية والقنصلية، ونظام الاتيكات والمراسم الدبلوماسية المتبعة، كما تتطرق الى حصانة اشخاص السياسة الخارجية، رؤوساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية، كما تتطرق الى اعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية لدى المنظمات الدولية، وكيفية اعتماد الموظف الدولي. إضافة إلى أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية 1946 بشأن امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها.
PS 111 - الفكر السياسي في العصور القديمة والوسطى (2 Credits)
تتناول هذه المادة الفكر السياسي القديم: بشكل مركّز عند اليونان والرومان والكنسية، إضافة إلى بانوراما سريعة عن الفكر السياسي في الحضارات الآسيوية القديمة بلاد فارس والصين والهند. ومن أبرز النقاط التي تغطيها المادة أيضاً الحياة الاجتماعية في دولة المدينة عند اليونان، النظام الطبقي فيها وطبقة المواطنين، النظام السياسي فيها ومؤسساته، جمهورية أفلاطون. الفلسفة الرواقية عند الرومان، القانون الطبيعي. ثم في الفكر الكنسي الإضاءة على قاعدة دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله، سلطة الكنيسة وسلطة الامبراطور. وتتضمن المادة التعرض للمفكرين السياسيين التالية أسماؤهم: (سقراط، افلاطون، أرسطو، - شيشرون، القديس أوغاسطين - كنفوشيوس، - مانو).
PS 130 - القانون الدستوري (4 Credits)
تتناول هذه المادة: التعريف بماهية الدساتير والقانون الدستوري وعلاقته بفروع القانون الأخرى. وتتحدث عن أنواع الدساتير.   كما تتناول دراسة الدولة من حيث مفهومها والعناصر المكونة لها وأنواعها، الدولة البسيطة والدولة الفيدرالية والكونفدرالية، وكذلك الحديث عن أنظمة الحكم وبيان ركائزها الدستورية والسياسية المتنوعة. وتتطرق المادة إلى نظرية الفصل بين السلطات:السلطة التنفيذية والسلطة القضائية والسلطة التشريعية والرقابة الدستورية على القوانين. والى دراسة تقسيم الدوائر الانتخابية وضمانات إعمال المبادئ الدستورية في الدولة. بالإضافة إلى التركيز على دراسة النظام الرئاسي والنظام الديمقراطي النيابي.
PS 205 - القانون الدولي العام والمنظمات الدولية (4 Credits)
تتضمن هذه المادة دراسة النظرية العامة في القانون الدولي العام بما فيها تطور القانون الدولي العام ومصادره وأساس الإلزام في قواعده، أما في المنهج الخاص فيتم دراسة أشخاص القانون الدولي (الدول والمنظمات الدولية) مع التركيز على مجلس الأمن الدولي، وكذلك دراسة مركز الفرد في النظريات الحديثة للقانون الدولي العام وتطبيقاته، كما يتم التركيز أيضاً على موضوع المسؤولية الدولية، وحقوق الشعوب الثابتة غير القابلة للتقادم أو التنازل.  يعنى بدراسة اشخاص القانون الدولي وهي الدول إضافة إلى مصادر القانون الدولي وهي المعاهدات الدولية والاعراف الدولية ... كما يشرح المقرر المنطلقات الأساسية للتنظيم الدولي، التطور التاريخي للتنظيم الدولي، الأحكام العامة للتنظيم الدولي، الشخصية القانونية للمنظمة الدولية، أنواع المنظمات الدولية، مصادر القواعد القانونية الناظمة للمنظمات الدولية، البناء الداخلي للمنظمات الدولية، سلطة المنظمات الدولية، الموظفون الدوليون، التجارب التنظيمية العالمية: عصبة الأمم والأمم المتحدة، التجارب التنظيمية الإقليمية: جامعة الدول العربية، الاتحاد الأفريقي، الاتحاد الأوربي وغيرها من التنظيمات الإقليمية الفاعلة. التعريف بالمنظمات الدولية ودراسة دورها في الحياة السياسية للدول والتركيز على هيئة الامم المتحدة وأقسامها.
PS 212 - الاقتصاد العالمي (3 Credits)
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الاقتصاد العالمي المعاصر، أي خصائص هذا الاقتصاد في المرحلة الراهنة من التطور العالمي، مرحلة عولمة كل العمليات الاقتصادية العالمية ودخوله حقبة اقتصاد المعرفة وتأثير هذا الاقتصاد الجديد على اقتصادات البلدان المختلفة وآلية عمل الاقتصاد العالمي نفسه، وكذلك التعرف على القوى الاقتصادية وفوق القومية الفاعلة ودورها فيه. كما يهدف إلى دراسة المشكلات والمعضلات والتحولات الجارية في هذا الاقتصاد العالمي، وكذلك التحديات التي يواجهها.
PS 222 - المالية العامة والموازنة (2 Credits)
يدرس علم المالية العامة العلاقات القانونية والاقتصادية التي تنشأ عندما تقوم الدولة بالنشاط المالي الذي يهدف إلى اشباع الحاجات العامة. والمالية العامة هي مجموعة القواعد التشريعية والتنظيمية والعرفية التي تحدد أصول الموازنة العامة، بوصفها صكاً تشريعياً تقدر فيه نفقات الدولة وإيراداتها عن سنة مقبلة، وتنفيذها وقطع حسابها، وإدارة الأموال العمومية المودعة في الخزينة. انطلاقاً من هذا المفهوم تُحدد الأهداف من إدخال مادة المالية العامة والمحاسبة العمومية والموازنة كمادة تدريس لطلاب العلوم السياسية.
PS 305 - الاتجاهات السياسية المعاصرة (2 Credits)
تهدف مادة الاتجاهات السياسية المعاصرة الى تعريف الطالب على الاتجاهات السياسية التي سادت في الحياة السياسية المعاصرة حيث كانت الساحة الدولية مسرحا لأفكار وايديولوجيات متناقضة، منها المقدس لفكرة القومية كالفاشية والنازية ومنها الساعي الى العالمية كالاشتراكية والليبرالية والبنيوية، اضافة الى ضرورة الالتفات الى بعض المفاهيم التي تفرض نفسها على مستوى العمل السياسي والعلاقات الدولية كالديمقراطية والعلمانية والبراغماتية.
PS 312 - السلطة وعملية صنع القرار السياسي (2 Credits)
يعتبر موضوع السلطة وصنع القرار السياسي من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى التي أخذت إهتمام واسع عند المتخصصين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية إذ  تعد دراسة عملية صنع القرار السياسي مدخل مهما في فهم طبيعة النظم السياسية فيجميع الدول .فتحليل عملية صنع القرار تكشف عن مدى ديمقراطية الأنظمة الحاكمة ودرجة تطور هذه الأنظمة والتوجهات الأساسية للنخبة الحاكمة.
COM 356 - مدخل الى علم السياسة (2 Credits)
تهدف هذه الماده الى تقديم الطالب الى حقل العلوم السياسية من خلال تعريفه بمفهوم السياسه وعلاقة العلوم السياسية بالعلوم والمعارف الأخرى. وكذلك يتم تعريف الطالب بمناهج البحث في علم السياسه وخطوات وأدوات البحث العلمي. كما يتم تقديم الطالب الى الفكر السياسي عبر التاريخ واستعراض آراء المفكرين السياسيين عبر العصور المختلفه ابتداءا من العصر الأغريقي الى العصر الحديث، وايضا يتم تعريف الطالب بمفهوم الدولة من حيث أركانها، النظريات المختلفة لتفسير نشأتها ووظائف الدولة أهم النظم السياسية، أشكال الدول وأنواع الحكومات والدساتير أخيرا يتم تعريف الطالب بمفهوم القانون الدولي نشأته وتعريف الصراع وعوامل الصراع السياسي (العامل: الاقتصادي، الجغرافي، الديموغرافي، التاريخي، الثقافي، الديني).
PS 116 - مبادئ الاقتصاد السياسي (2 Credits)
الاقتصاد السياسي هو العلم الذي يدرس المشكلات التي تنشأ عن وجود حاجات إنسانية متعددة وموارد محدودة. أي أنه يعالج مسالة لا محدودية الحاجات الإنسانية وندرة الموارد المتاحة. وهم علم اجتماعي يختص بدراسة السلوك الانساني والعلاقات بين الناس، المرتبطة بإنتاج الخيرات الاجتماعية وتبادلها وتوزيعها واستهلاكها. ولهذا العلم قوانينه الخاصة التي تبين الخصائص العامة للظواهر الاقتصادية وما بينها من علاقات متبادلة.
PS 122 - علم الاجتماع السياسي (3 Credits)
تحتوي مادة علم الاجتماع السياسي على دراسة معمقة للموضوعات التي تمثل اطاراً للتفاعل بين علمي الاجتماع والسياسة، حيث أن الهدف الاساسي لهذه المادة هو دراسة الظواهر الاجتماعية من حيث دورها وأثرها على الظواهر السياسية وبالعكس. تبرز هذه المادة الترابط العضوي بين الفكر السياسي والممارسة السياسية، وكذلك تسلط الضوء على الثورات السياسية والاجتماعية الكبرى وكذلك شرح وتحليل المفاهيم السياسية الرئيسية مثل السلطة والدولة وأشكال الحكم واشكال المشاركة السياسية من خلال الأحزاب وجماعات الضغط والقوانين الانتخابية، اضافة الى التأطير السياسي للمجتمع.
PS 202 - الفكر السياسي في العصور الحديثة (2 Credits)
يتناول هذا المقرر موضوعاً رئيسياً من موضوعات العلوم السياسية هو "الفكر السياسي الغربي الحديث" ويستعرض هذا المقرر، على نحو مُعمّق العديد من العناوين الهامة بدءاً من عصر النهضة الأوروبي ومرحلة الإصلاح الديني والحروب الدينية والصراع بين الكاثوليك والبروتستانت، وأفكار سيادة الدولة، ونظرية الحق الطبيعي، والعقد الاجتماعي، والفكر السياسي الاشتراكي الحديث، ومن أهم مفردات المقرر (التعريف بماهية ومفهوم الفكر السياسي – الفكر السياسي في عصر النهضة – رواد الفكر السياسي لعصر النهضة "نيقولا مكيافيللي - جان بودان – توماس هوبس" – الفكر السياسي والصراع الديني – الفكر السياسي لحركة الإصلاح الديني الغربي البروتستانتية – الفكر السياسي الغربي الحديث وأهم رواده "جون لوك – مونيسكيو – فولتير" – تطور الفكر السياسي الغربي الحديث في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر – الفكر السياسي الاشتراكي).
PS 227 - الجغرافيا السياسية والديمغرافية (4 Credits)
الجغرافيا السياسية جانب من جوانب الجغرافيا البشرية تهتم بالاساس بدراسة الوحدات والاقاليم السياسية كمظاهر على سطح الارض. وما تشتمل عليه هذه الوحدات، أو بعبارة أخرى الجغرافيا السياسية هو العلم الذي يبحث في تأثير الجغرافيا على السياسة أي الطريقة التي تؤثر بها المساحة والتضاريس والمناخ على أحوال الدول والناس....
PS 315 - الأحزاب السياسية وجماعات الضغط (4 Credits)
إرتبط نشأة الأحزاب السياسية بنشوء الأنظمة الديمقراطية. فلا يمكن تداول العملية الديمقراطية في غياب المنافسة بين الأحزاب السياسية. من هنا تأتي دراسة الأحزاب السياسية كونها تمثل أهم مظاهر الحياة السياسية في الدول والمجتمعات البشرية. فالأنظمة السياسية بصورة عامة تقودها احزاب سياسية، من هنا تاتي طبيعة العلاقة بين الأحزاب السياسية والأنظمة .كما لا يخفي تأثير الأحزاب الواضح في الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية، وذلك من خلال ما تتبناه من مبادي وأهداف وبرامج في المجالات كافة وسعيها لتحقيق ذلك من خلال السعي إلى الوصول إلى السلطة وأستعمال امكانياتها لتحقيق التغير الذي تبتغيه في مجتمعاتها.غير أن الأحزاب السياسية لم تعد واحدة على الساحة السياسية. فجماعات الضغط في كافة انواعها ومجالاتها أصبحت عامل منافس للأحزاب السياسية في تمثيلها للمطالب للجماعات التي تمثلها. وقد إزداد الإهتمام بدراسة جماعات الضغط خاصة بعد أن أصبحت عامل وممر إلزامي للوصول إلى السلطة .
PS 322 - القضاء الدولي (2 Credits)
تهدف هذه المادة الى فهم معنى كلمة القضاء من خلال تعريفها وعرض جوانبها على المستويين الداخلي والدولي بغية تمييز القضاء الدولي عن الداخلي لجهة القبول والتوافق على المستوى الدولي مقابل الإلزام القهري على المستوى الداخلي. كما وتعرض هذه المادة الأساليب والادوات المعتمدة على المستوى الدولي لجهة عرض الوسائل المعتمدة لحل المنازعات الدولية كالوساطة  والمساعي الحميدة والتوفيق و... وصولا الى الوسائل المؤسسة كمحكمة العدل الدولية ومجلس حقوق الانسان... بالاضافة الى مجلس الأمن والادوات الاقليمية كالهيئات والمحاكم الأقليمية التابعة لبعض المنظمات الاقليمية ومدى فعاليتها وكيفية التقاضي أمامها.
PS 325 - النظام الدستوري في لبنان (2 Credits)
تتناول هذه المادة دراسة النظام اللبناني عامةً واختصاص المؤسسات الدستورية بعد التعديل الدستوري لعام 1990 (اتفاقية الطائف). وكذلك تتناول هذه المادة دراسة أهم التعديلات الدستورية التي طرأت على الدستور اللبناني منذ نشأته ولغاية اتفاقية الطائف. وكذلك تتناول الاصلاحات الدستورية التي أتى بها الطائف لناحية الصلاحيات والاختصاصات. وتتطرق المادة أيضًا الى دراسة رئاسة الجمهورية كمؤسسة دستورية قبل وبعد التعديلات الدستورية لعام 1990. كذلك دراسة مؤسسة مجلس الوزراء واختصاصاته كما وصلاحية رئيس الحكومة بعد الطائف، دراسة السلطة التشريعية ومهامها الدستورية، دراسة القوانين الانتخابية وشروط الترشح إلى الانتخابات النيابية اضافة الى علاقة السلطات الدستورية فيما بينها.
PS 327 - الطاقة والصراع الدولي (2 Credits)
تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب على أهمية مصادر الطاقة على المستوى الاستراتيجي العالمي ومدى تأثيره على العلاقات الدولية لجهة اعتباره مصدراً رئيسياً للتجاذبات الدولية. كما وتسعى هذه المادة الى تبيان أثر الطاقة وأماكن وجودها على نظريات الجيوبولتيك وعلى توازن القوى الاقليمي والعالمي بما يجعلها (اي الطاقة) سبباً رئيسياً في الحروب والصراعات وحتى التحالفات التي حكمت أو تحكم حالياً واقع العلاقات الدولية التي ما زالت أسيرة لتوازن محكوم بالتنافس والتناحر والتحالف وصولاً الى الحروب والصراعات التي تشكل تهديداً واضحاً للسلم والأمن الدوليين. وتهدف مادة الطاقة والصراع الدولي ايضاً الى محاولة ايجاد صيغة او آلية تجعل من الطاقة بمصادرها المتنوعة اساساً لمحاولة بناء نظام دولي اساسه احترام سيادة الدول انطلاقاً من حق مبادىء القانون الدولي والأمن الجماعي العالمي.
PS 335 - حلقة دراسية – منهجية (2 Credits)
عرض بعض القضايا السياسية المعاصرة، ومناقشتها وفق الشروط المنهجية بما تتضمنه من موضوعية واستعراض للمشكلة وتحليلها والتعاطي العلمي في عرضها ومناقشتها، وعرض المقترحات والآراء ومحاولة استشراف المستقبل بشكل منهجي، في جو حوار مفتوح بين الأستاذ والطلبة. ويتم اختيار قضية وطنية محلية وقضية قومية وقضية عالمية.
PS 360 - مشروع البحث (6 Credits)
يهدف بحث التخرج الى تدريب الطالب على القيام ببحث علمي يرسخ ويثري معارفه كما يكسبه المهارات الضرورية في البحث وجمع المعلومات كما تمكنه من تطبيق التقنيات والمعارف التي اكتسبها خلال دراسته. كما ان هذا النوع من البحوث يكون بداية منطقية للتدريب على رسالة الماجستير لناحية الاجراءات النمطية الواجب اتباعها والعرض والمناقشة في نهاية المقرر.

Follow us on

EXPLORE