Jinan University

ع
Political Science

Related Documents:

Study Plan

Major Requirements

COM 207 - رأي عام ودعاية (2 Credits)
أهداف المادة: يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال التعريف بالرأي العام وبأنواعه وبطريقة قياسه ومن جهة أخرى دراسة الدعاية من حيث أنواعها وأساليبها وصولاً إلى الإشاعة. مضمون المادة: يعتبر الرأي العام وأنماط التأثير به وقياسه من ثوابت العمل السياسي وصنع القرار خاصة في الدول الديمقراطية. لذلك يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال المحاور التالية: الرأي العام: تعريف، نشأة وتطور وخصائص الرأي العام. أنواع الرأي العام (لجهة الانتشار، الاستمرار، الظهور والخفاء). قياس الرأي العام (طريقة الاستفتاء، طريقة المسح (الملاحظة والمقابلة)، طريقة تحليل المضمون) ومعوقاته في الدول النامية. عوامل تكوين الرأي العام (دور الدين في تكوين الرأي العام، أثر الأوضاع الاقتصادية والسياسية على تكوين الرأي العام، دور الزعماء والقادة في تكوين الرأي العام، المناخ الدولي وأثره في تكوين الرأي العام). الإعلام وأثره في تكوين الرأي العام (الصحافة وتكوين الرأي العام، دور الإذاعة في تكوين الرأي العام، دور التلفزيون في تكوين الرأي العام). الجماعات الضاغطة والرأي العام. الدعاية: تعريف الدعاية: أنواعها، أساليبها، نماذج من أنماطها السياسية الحديثة. الإشاعة: تعريفها، شروطها، علاقتها بالرأي العام والدعاية. الحرب النفسية، أساليبها ووسائلها، وكيفية الرد عليها وحماية المجتمع من أضرارها. دراسة ميدانية لحالة تضيع لرأي عام ووضع خطة دعاية معاكسة. الدعاية السياسية (الدعاية الألمانية- النازية، الدعاية الصهيونية، الدعاية الشيوعية).
PS 230 - قانون العمل (2 Credits)
تتضمن هذه المادة التعريف بقانون العمل والانظمة التي تحكم عمل العامل وسمات وخصائص قانون العمل. وتتضمن التعريف بالعامل وصاحب العمل والعلاقة القانونية التي تحكم عقد العمل الفردي، الحقوق والالتزامات المترتبة على عقد العمل الفردي، كما وسائل حل النزاعات في عقد العمل الفردي اضافة الى عقد العمل الجماعي كنظرة عامة على لطبيعة العقد وعمل النقابات. وختاما التعريف بمؤسسة الضمان الإجتماعي وتقديماتها الإجتماعية.
PS 125 - علاقات دولية (4 Credits)
تبدأ هذه المادة بتعريف العلاقات العلاقات الدولية وعرض تطورها التاريخي منذ مرحلة ما قبل الميلاد وصولا الى معاهدة وستفاليا، ثم تتطرق الى العلاقة بين العلاقات الدولية وعلم السياسي لتتدخل بعدها في دراسة مركزة للمدارس الفلسفية والنظريات التي تحكم هذا العلم ثم تعالج اخيراً عدداً من القضايا الدولية المعاصرة.
PS 132 - القانون الاداري العام (2 Credits)
القانون الاداري العام هو فرع من فروع القانون العام الداخلي الذي يتضمن القواعد القانونية التي تحكم السلطات الادارية في الدولة من حيث تكوينها ونشاطها بوصفها سلطات عامة تملك حقوقا وامتيازات استثنائية في علاقتها بالافراد. تتناول هذا المادة مفهوم القانون الإداري، من خلال نظريات المركزية واللامركزية الإدارية، الوظيفة العامة، القرار الإداري والرقابة على القرارات الإدارية.
PS 301 - القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني (2 Credits)
تحتل القضية الفلسطينية مركز الاهتمام المحلي والعالمي على السواء، فهي محور الصراع في المنطقة والتي تمتد جذورها إلى قرون عديدة. فمن الطبيعي أن تكون فلسطين وقضيتها محور اهتمام العديد من الدراسات التي تناولت تلك القضية وأبعادها من زواياها المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية .الهدف من هذا المقرّر الدراسي هو التعرف على القضية الفلسطينية والحركة الصهيونية وصولاً إلى قيام دولة إسرائيل ودلالات وتطورات الوجود الإسرائيلي في قلب العالم العربي والحروب التي نتجت عنه ومشكلة اللاجئين الفلسطينيين ومستقبل قضيتهم في ظل قيام كيان فلسطيني في بعض أرض فلسطين التاريخية هذا بالإضافة إلى الحركة التحررية للشعب الفلسطيني والانتفاضات تحت الاحتلال.
PS 105 - تاريخ الدبلوماسية (2 Credits)
تتناول هذه المادة نشوء وتطور الدبلوماسية عبر العصور المختلفة. كما تتناول نظام التمثيل الدبلوماسي والقنصلي ودرجاته، كذلك المهام والاختصاصات والواجبات الدبلوماسية لرئيس الدولة ووزير الخارجية. كما ويعرف بالبعثات الدبلوماسية وأنواعها. والموظف الدبلوماسي والقنصلي، كما تعكف على شروط واشكال التبادل الدبلوماسي، وكيفية تشكيل البعثة الدبلوماسية والقنصلية، ونظام الاتيكات والمراسم الدبلوماسية المتبعة، كما تتطرق الى حصانة اشخاص السياسة الخارجية، رؤوساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية، كما تتطرق الى اعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية لدى المنظمات الدولية، وكيفية اعتماد الموظف الدولي. إضافة إلى أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية 1946 بشأن امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها.
PS 111 - الفكر السياسي في العصور القديمة والوسطى (2 Credits)
تتناول هذه المادة الفكر السياسي القديم: بشكل مركّز عند اليونان والرومان والكنسية، إضافة إلى بانوراما سريعة عن الفكر السياسي في الحضارات الآسيوية القديمة بلاد فارس والصين والهند. ومن أبرز النقاط التي تغطيها المادة أيضاً الحياة الاجتماعية في دولة المدينة عند اليونان، النظام الطبقي فيها وطبقة المواطنين، النظام السياسي فيها ومؤسساته، جمهورية أفلاطون. الفلسفة الرواقية عند الرومان، القانون الطبيعي. ثم في الفكر الكنسي الإضاءة على قاعدة دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله، سلطة الكنيسة وسلطة الامبراطور. وتتضمن المادة التعرض للمفكرين السياسيين التالية أسماؤهم: (سقراط، افلاطون، أرسطو، - شيشرون، القديس أوغاسطين - كنفوشيوس، - مانو).
PS 130 - القانون الدستوري (4 Credits)
تتناول هذه المادة: التعريف بماهية الدساتير والقانون الدستوري وعلاقته بفروع القانون الأخرى. وتتحدث عن أنواع الدساتير.   كما تتناول دراسة الدولة من حيث مفهومها والعناصر المكونة لها وأنواعها، الدولة البسيطة والدولة الفيدرالية والكونفدرالية، وكذلك الحديث عن أنظمة الحكم وبيان ركائزها الدستورية والسياسية المتنوعة. وتتطرق المادة إلى نظرية الفصل بين السلطات:السلطة التنفيذية والسلطة القضائية والسلطة التشريعية والرقابة الدستورية على القوانين. والى دراسة تقسيم الدوائر الانتخابية وضمانات إعمال المبادئ الدستورية في الدولة. بالإضافة إلى التركيز على دراسة النظام الرئاسي والنظام الديمقراطي النيابي.
PS 205 - القانون الدولي العام والمنظمات الدولية (4 Credits)
تتضمن هذه المادة دراسة النظرية العامة في القانون الدولي العام بما فيها تطور القانون الدولي العام ومصادره وأساس الإلزام في قواعده، أما في المنهج الخاص فيتم دراسة أشخاص القانون الدولي (الدول والمنظمات الدولية) مع التركيز على مجلس الأمن الدولي، وكذلك دراسة مركز الفرد في النظريات الحديثة للقانون الدولي العام وتطبيقاته، كما يتم التركيز أيضاً على موضوع المسؤولية الدولية، وحقوق الشعوب الثابتة غير القابلة للتقادم أو التنازل.  يعنى بدراسة اشخاص القانون الدولي وهي الدول إضافة إلى مصادر القانون الدولي وهي المعاهدات الدولية والاعراف الدولية ... كما يشرح المقرر المنطلقات الأساسية للتنظيم الدولي، التطور التاريخي للتنظيم الدولي، الأحكام العامة للتنظيم الدولي، الشخصية القانونية للمنظمة الدولية، أنواع المنظمات الدولية، مصادر القواعد القانونية الناظمة للمنظمات الدولية، البناء الداخلي للمنظمات الدولية، سلطة المنظمات الدولية، الموظفون الدوليون، التجارب التنظيمية العالمية: عصبة الأمم والأمم المتحدة، التجارب التنظيمية الإقليمية: جامعة الدول العربية، الاتحاد الأفريقي، الاتحاد الأوربي وغيرها من التنظيمات الإقليمية الفاعلة. التعريف بالمنظمات الدولية ودراسة دورها في الحياة السياسية للدول والتركيز على هيئة الامم المتحدة وأقسامها.
PS 212 - الاقتصاد العالمي (3 Credits)
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الاقتصاد العالمي المعاصر، أي خصائص هذا الاقتصاد في المرحلة الراهنة من التطور العالمي، مرحلة عولمة كل العمليات الاقتصادية العالمية ودخوله حقبة اقتصاد المعرفة وتأثير هذا الاقتصاد الجديد على اقتصادات البلدان المختلفة وآلية عمل الاقتصاد العالمي نفسه، وكذلك التعرف على القوى الاقتصادية وفوق القومية الفاعلة ودورها فيه. كما يهدف إلى دراسة المشكلات والمعضلات والتحولات الجارية في هذا الاقتصاد العالمي، وكذلك التحديات التي يواجهها.
PS 222 - المالية العامة والموازنة (2 Credits)
يدرس علم المالية العامة العلاقات القانونية والاقتصادية التي تنشأ عندما تقوم الدولة بالنشاط المالي الذي يهدف إلى اشباع الحاجات العامة. والمالية العامة هي مجموعة القواعد التشريعية والتنظيمية والعرفية التي تحدد أصول الموازنة العامة، بوصفها صكاً تشريعياً تقدر فيه نفقات الدولة وإيراداتها عن سنة مقبلة، وتنفيذها وقطع حسابها، وإدارة الأموال العمومية المودعة في الخزينة. انطلاقاً من هذا المفهوم تُحدد الأهداف من إدخال مادة المالية العامة والمحاسبة العمومية والموازنة كمادة تدريس لطلاب العلوم السياسية.
PS 305 - الاتجاهات السياسية المعاصرة (2 Credits)
تهدف مادة الاتجاهات السياسية المعاصرة الى تعريف الطالب على الاتجاهات السياسية التي سادت في الحياة السياسية المعاصرة حيث كانت الساحة الدولية مسرحا لأفكار وايديولوجيات متناقضة، منها المقدس لفكرة القومية كالفاشية والنازية ومنها الساعي الى العالمية كالاشتراكية والليبرالية والبنيوية، اضافة الى ضرورة الالتفات الى بعض المفاهيم التي تفرض نفسها على مستوى العمل السياسي والعلاقات الدولية كالديمقراطية والعلمانية والبراغماتية.
PS 312 - السلطة وعملية صنع القرار السياسي (2 Credits)
يعتبر موضوع السلطة وصنع القرار السياسي من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى التي أخذت إهتمام واسع عند المتخصصين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية إذ  تعد دراسة عملية صنع القرار السياسي مدخل مهما في فهم طبيعة النظم السياسية فيجميع الدول .فتحليل عملية صنع القرار تكشف عن مدى ديمقراطية الأنظمة الحاكمة ودرجة تطور هذه الأنظمة والتوجهات الأساسية للنخبة الحاكمة.
PS 116 - مبادئ الاقتصاد السياسي (2 Credits)
الاقتصاد السياسي هو العلم الذي يدرس المشكلات التي تنشأ عن وجود حاجات إنسانية متعددة وموارد محدودة. أي أنه يعالج مسالة لا محدودية الحاجات الإنسانية وندرة الموارد المتاحة. وهم علم اجتماعي يختص بدراسة السلوك الانساني والعلاقات بين الناس، المرتبطة بإنتاج الخيرات الاجتماعية وتبادلها وتوزيعها واستهلاكها. ولهذا العلم قوانينه الخاصة التي تبين الخصائص العامة للظواهر الاقتصادية وما بينها من علاقات متبادلة.
PS 122 - علم الاجتماع السياسي (3 Credits)
تحتوي مادة علم الاجتماع السياسي على دراسة معمقة للموضوعات التي تمثل اطاراً للتفاعل بين علمي الاجتماع والسياسة، حيث أن الهدف الاساسي لهذه المادة هو دراسة الظواهر الاجتماعية من حيث دورها وأثرها على الظواهر السياسية وبالعكس. تبرز هذه المادة الترابط العضوي بين الفكر السياسي والممارسة السياسية، وكذلك تسلط الضوء على الثورات السياسية والاجتماعية الكبرى وكذلك شرح وتحليل المفاهيم السياسية الرئيسية مثل السلطة والدولة وأشكال الحكم واشكال المشاركة السياسية من خلال الأحزاب وجماعات الضغط والقوانين الانتخابية، اضافة الى التأطير السياسي للمجتمع.
PS 202 - الفكر السياسي في العصور الحديثة (2 Credits)
يتناول هذا المقرر موضوعاً رئيسياً من موضوعات العلوم السياسية هو "الفكر السياسي الغربي الحديث" ويستعرض هذا المقرر، على نحو مُعمّق العديد من العناوين الهامة بدءاً من عصر النهضة الأوروبي ومرحلة الإصلاح الديني والحروب الدينية والصراع بين الكاثوليك والبروتستانت، وأفكار سيادة الدولة، ونظرية الحق الطبيعي، والعقد الاجتماعي، والفكر السياسي الاشتراكي الحديث، ومن أهم مفردات المقرر (التعريف بماهية ومفهوم الفكر السياسي – الفكر السياسي في عصر النهضة – رواد الفكر السياسي لعصر النهضة "نيقولا مكيافيللي - جان بودان – توماس هوبس" – الفكر السياسي والصراع الديني – الفكر السياسي لحركة الإصلاح الديني الغربي البروتستانتية – الفكر السياسي الغربي الحديث وأهم رواده "جون لوك – مونيسكيو – فولتير" – تطور الفكر السياسي الغربي الحديث في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر – الفكر السياسي الاشتراكي).
PS 227 - الجغرافيا السياسية والديمغرافية (4 Credits)
الجغرافيا السياسية جانب من جوانب الجغرافيا البشرية تهتم بالاساس بدراسة الوحدات والاقاليم السياسية كمظاهر على سطح الارض. وما تشتمل عليه هذه الوحدات، أو بعبارة أخرى الجغرافيا السياسية هو العلم الذي يبحث في تأثير الجغرافيا على السياسة أي الطريقة التي تؤثر بها المساحة والتضاريس والمناخ على أحوال الدول والناس....
PS 315 - الأحزاب السياسية وجماعات الضغط (4 Credits)
إرتبط نشأة الأحزاب السياسية بنشوء الأنظمة الديمقراطية. فلا يمكن تداول العملية الديمقراطية في غياب المنافسة بين الأحزاب السياسية. من هنا تأتي دراسة الأحزاب السياسية كونها تمثل أهم مظاهر الحياة السياسية في الدول والمجتمعات البشرية. فالأنظمة السياسية بصورة عامة تقودها احزاب سياسية، من هنا تاتي طبيعة العلاقة بين الأحزاب السياسية والأنظمة .كما لا يخفي تأثير الأحزاب الواضح في الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية، وذلك من خلال ما تتبناه من مبادي وأهداف وبرامج في المجالات كافة وسعيها لتحقيق ذلك من خلال السعي إلى الوصول إلى السلطة وأستعمال امكانياتها لتحقيق التغير الذي تبتغيه في مجتمعاتها.غير أن الأحزاب السياسية لم تعد واحدة على الساحة السياسية. فجماعات الضغط في كافة انواعها ومجالاتها أصبحت عامل منافس للأحزاب السياسية في تمثيلها للمطالب للجماعات التي تمثلها. وقد إزداد الإهتمام بدراسة جماعات الضغط خاصة بعد أن أصبحت عامل وممر إلزامي للوصول إلى السلطة .
PS 322 - القضاء الدولي (2 Credits)
تهدف هذه المادة الى فهم معنى كلمة القضاء من خلال تعريفها وعرض جوانبها على المستويين الداخلي والدولي بغية تمييز القضاء الدولي عن الداخلي لجهة القبول والتوافق على المستوى الدولي مقابل الإلزام القهري على المستوى الداخلي. كما وتعرض هذه المادة الأساليب والادوات المعتمدة على المستوى الدولي لجهة عرض الوسائل المعتمدة لحل المنازعات الدولية كالوساطة  والمساعي الحميدة والتوفيق و... وصولا الى الوسائل المؤسسة كمحكمة العدل الدولية ومجلس حقوق الانسان... بالاضافة الى مجلس الأمن والادوات الاقليمية كالهيئات والمحاكم الأقليمية التابعة لبعض المنظمات الاقليمية ومدى فعاليتها وكيفية التقاضي أمامها.
PS 325 - النظام الدستوري في لبنان (2 Credits)
تتناول هذه المادة دراسة النظام اللبناني عامةً واختصاص المؤسسات الدستورية بعد التعديل الدستوري لعام 1990 (اتفاقية الطائف). وكذلك تتناول هذه المادة دراسة أهم التعديلات الدستورية التي طرأت على الدستور اللبناني منذ نشأته ولغاية اتفاقية الطائف. وكذلك تتناول الاصلاحات الدستورية التي أتى بها الطائف لناحية الصلاحيات والاختصاصات. وتتطرق المادة أيضًا الى دراسة رئاسة الجمهورية كمؤسسة دستورية قبل وبعد التعديلات الدستورية لعام 1990. كذلك دراسة مؤسسة مجلس الوزراء واختصاصاته كما وصلاحية رئيس الحكومة بعد الطائف، دراسة السلطة التشريعية ومهامها الدستورية، دراسة القوانين الانتخابية وشروط الترشح إلى الانتخابات النيابية اضافة الى علاقة السلطات الدستورية فيما بينها.
PS 327 - الطاقة والصراع الدولي (2 Credits)
تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب على أهمية مصادر الطاقة على المستوى الاستراتيجي العالمي ومدى تأثيره على العلاقات الدولية لجهة اعتباره مصدراً رئيسياً للتجاذبات الدولية. كما وتسعى هذه المادة الى تبيان أثر الطاقة وأماكن وجودها على نظريات الجيوبولتيك وعلى توازن القوى الاقليمي والعالمي بما يجعلها (اي الطاقة) سبباً رئيسياً في الحروب والصراعات وحتى التحالفات التي حكمت أو تحكم حالياً واقع العلاقات الدولية التي ما زالت أسيرة لتوازن محكوم بالتنافس والتناحر والتحالف وصولاً الى الحروب والصراعات التي تشكل تهديداً واضحاً للسلم والأمن الدوليين. وتهدف مادة الطاقة والصراع الدولي ايضاً الى محاولة ايجاد صيغة او آلية تجعل من الطاقة بمصادرها المتنوعة اساساً لمحاولة بناء نظام دولي اساسه احترام سيادة الدول انطلاقاً من حق مبادىء القانون الدولي والأمن الجماعي العالمي.
PS 362 - مشروع التخرج (4 Credits)
يهدف بحث التخرج الى تدريب الطالب على القيام ببحث علمي يرسخ ويثري معارفه كما يكسبه المهارات الضرورية في البحث وجمع المعلومات كما تمكنه من تطبيق التقنيات والمعارف التي اكتسبها خلال دراسته. كما ان هذا النوع من البحوث يكون بداية منطقية للتدريب على رسالة الماجستير لناحية الاجراءات النمطية الواجب اتباعها والعرض والمناقشة في نهاية المقرر.
PS 337 - تحليل الخطاب السياسي (2 Credits)
تحليل الخطاب السياسي له مكانة مهمة في البحث السياسي المعاصر في مختلف بلاد العالم، بحيث يتولى الباحث تحليل المحتوى الظاهر للخطاب من خلال التحليل الدقيق للموضوعات التي وردت في الخطاب، وقد يتجه إلى عدﱢ بعض الكلمات المحورية في الخطاب أو رصد اتجاهات صاحب الخطاب من كل فكرة محورية وردت في خطابه، وهل كانت سلبية أو إيجابية. وأحياناً يكون ما سكت عنه الخطاب أهم مما ورد فيه! ومن هنا برزت فكرة "المسكوت عنه في الخطاب" لأنه يشير إلى الموضوعات التي تحاشى أن يذكرها صاحب الخطاب. وعادة ما تطبق مراكز الأبحاث العلمية أساليب علمية دقيقة في مجال تحليل الخطاب السياسي.
PS 206 - البروتوكول والمراسم (2 Credits)
بروتوكول Protocol هي كلمة إنكليزية، تعني قواعد السلوك وأصول تطبق في المناسبات الدولية، أما كلمة (مراسم) فهي الكلمة العربية المرادفة لكلمة بروتوكول Protocol وتطلق كما ذكر على القواعد والإجراءات التي تتبع في المعاملات المتبادلة بين الدول في المناسبات الرسمية المختلفة.وبهذا يتضح لنا أن جميع هذه الكلمات (تشريفات ومراسم وبروتوكول وإتيكيت) تعني مدلولاً واحداً، وهو مجموعة المبادىء والقواعد المكتوبة وغير المكتوبة التي تنظم المعاملات في نواحي الحياة المختلفة.وبالرغم من أهمية تلك القواعد والضوابط إلا أن الدبلوماسية المعاصرة قد تخففت من الأصول والقواعد والمظاهر التي كانت تحيط بسلوك رجال السلك الدبلوماسي القديم، حيث زال ما كان يحيط بالتعامل بين الدول من شكليات معقدة، وأصبحت البساطة هي الطابع الغالب على معظم قواعد المراسم في وقتنا الحالي.
PS 106 - الحريات العامة وحقوق الانسان (2 Credits)
تتضمَّن هذه المادة النظام القانوني لحقوق الإنسان، ونشأتها وتطوُّر فكرة حقوق الإنسان ومصادرها، والضمانات الأساسية لحماية حقوق الأفراد وحرياتهم العامة على الصعيدين الداخلي والدولي، وخصائص هذه الحقوق والحريات التي يستحقها الفرد منذ ولادته. كما تتضمَّن تصنيف فئات الحقوق والحريات العامة، وبيان أشكالها ومظاهرها وحدودها، بإعتبار أن الحرية المطلقة هي فوضى. والتركيز على أهمية تعليم مادة حقوق الإنسان ونشر ثقافتها، من خلال تعزيز وعي الناس بحقوقهم، وتحويل مبادئ حقوق الإنسان إلى حقيقة إجتماعية وإقتصادية وثقافية وسياسية، ورفع قدرة الفرد في الدفاع عن حقوقه وصيانتها.
PS 107 - مدخل الى علم السياسة (2 Credits)
تهدف هذه الماده الى تقديم الطالب الى حقل العلوم السياسية من خلال تعريفه بمفهوم السياسه وعلاقة العلوم السياسية بالعلوم والمعارف الأخرى. وكذلك يتم تعريف الطالب بمناهج البحث في علم السياسه وخطوات وأدوات البحث العلمي. كما يتم تقديم الطالب الى الفكر السياسي عبر التاريخ واستعراض آراء المفكرين السياسيين عبر العصور المختلفه ابتداءا من العصر الأغريقي الى العصر الحديث، وايضا يتم تعريف الطالب بمفهوم الدولة من حيث أركانها، النظريات المختلفة لتفسير نشأتهاووظائف الدولة أهم النظم السياسية، أشكال الدول وأنواع الحكومات والدساتير أخيرا يتم تعريف الطالب بمفهوم القانون الدولي نشأته و تعريف الصراع وعوامل الصراع السياسي (العامل: الاقتصادي، الجغرافي، الديموغرافي، التاريخي، الثقافي، الديني).

General Education Requirements

ADM 105 - Introduction to Information Technology (3 Credits)
Topics include the Internet; computer hardware; operating systems and application software; multimedia; network communication; personal, social, and ethical issues. Systems and application software; multimedia; network communication; personal, social, and ethical issues.
LIT 110 - Arabic Language I (3 Credits)
The primary aim of this course is to familiarize the students with correct writing styles, to avoid linguistic and spelling errors, to use proper punctuations, and to master various correspondence styles. The course also discusses the main principles of Arabic grammar through selected texts, spelling rules, writing paragraphs about subjects related to the selected texts, summary techniques, punctuations, rules of number spelling, common linguistic errors, titles, Curriculum Vitae editing techniq
LIT 120 - English Language I / French Language I (3 Credits)
This is a study skills course that aims at developing potential teacher’s proficiency in the skills of test taking, studying, word attacking, paraphrasing, restating and handwriting.
LIT 125 - English Language II / French Language II (3 Credits)
This course aims at helping potential teachers extend their knowledge of vocabulary and grammar, as well as develop their oral/aural language proficiency through watching videos, conducting role-plays, simulations, and interviews, as well as presenting reading materials (of various sources: the internet, newspapers, magazines, and so on).
LIT 105 - Arabic Civilization (3 Credits)
This course introduces the overall concepts of civilization and the most important factors that contributed to the emergence of Islamic civilization. It also encompasses the main characteristics of the Islamic civilization with particular focus on the human dimension. Manifestations of Islamic civilization in policy, management, economy, society, and sciences are emphasized.
LIT 113 - Research Methodology I (1 Credits)
This course aims at the development of a scientific orientation in the solution of educational problems. This course develops students' skills in identifying and developing research problems dealing with a variety of research designs. Basic statistical concepts are included.
LIT 114 - Research Methodology II (2 Credits)
This course aims to cover what the activity of research is, how to proceed, how to measure progress, and what constitutes success. Students must understand the research process and the rules that guide it. It provides students an overview of qualitative and quantitative methods, data collection, recording and analysis and final output of a research proposal. It also provides students with tools to look at things objectively, develop critical and scientific attitude, as well as disciplined thinking to observe objectively and finally, skills of research particularly in the age of information. By the end of this module students should be in a position to prepare and carry out a small research proposal within a three month project.

Follow us on

EXPLORE