Jinan University

ع
Communication & Journalism

Related Documents:

Contract SheetCourse Description

Major Requirements

COM 566 - فكر سياسي معاصر (2 Credits)
مضمون المادة: ينقسم المقرر إلى قسمين رئيسيين، يتضمن الأول عرضا للظروف الذاتية والموضوعية للمنطقة العربية إبان الحكم العثماني ومرحلة الانتداب والاستقلال، وعرضاً تاريخياً لكل دولة عربية على حدة. يتضمن القسم الثاني عرضا تحليليا لواقع الأنظمة العربية وقضاياها الرئيسية، كالقومية والوحدة العربية والصراع العربي الإسرائيلي. وحقوق الإنسان وتداول السلطة والأحزاب السياسية والإسلاميون والسلطة، والاستبداد والأقليات والصراعات الداخلية والنزاعات البينية العربية وعوامل التغيير، والحراك العربي ومستقبله.  
COM 562 - صحافة الكترونية (2 Credits)
مضمون المادة: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب على مفهوم الصحافة الإلكترونية، وتاريخ ظهورها، ومراحل تطورها، وأنواعها، ومصادر تمويلها، وطبيعة جمهورها أضف إلى الإلمام بخصائصها والفرق بينها وبين الصحافة الورقية ،ومستقبل المنافسة بينهما. كذلك يهدف إلى التعريف بمواصفات الصحفي الإلكتروني، وبتشريعات وأخلاقيات العمل في الصحافة الإلكترونية.  
COM 537 - صحافة استقصائية (3 Credits)
مضمون المادة: يستعرض المقرر نشأة ومفهوم الصحافة الاستقصائية وعلاقتها بالتحقيقات الصحفية، ومهارات الصحفي الاستقصائي، والدور الذي تقوم به التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في الصحافة الاستقصائية، والمصادر التي يعتمد عليها الصحفي الاستقصائي، ومدى انتشار الصحافة الاستقصائية في العالم العربي، التعرف على مفهوم الصحافة الاستقصائية، مناقشة إشكالية: الصحافة الاستقصائية نوع من أنواع التحقيقات الصحفية أم فن صحفي مستقل، الوقوف على الدور الذي تلعبه دور التقنيات الحديثة في الصحافة الاستقصائية.  
JOR 590 - رسالة الماجستير (12 Credits)
بعد نجاح الطالب في المقررات المطلوبة بمعدل جيد على الأقل يقوم بتسجيل موضوع بحث الماجستير بعد موافقة الأستاذ المشرف ومصادقة لجنة الدراسات العليا بناء على مخطط واضح الأهداف. يحدد موعد مناقشة البحث بعـد الحصول على إذن خطي من العميد وذلك باستنساخ البحث بناء على تقرير من الأستاذ المشرف. لا تُجرى المناقشة إلا بعد مرور فصل دراسي كامل (أربعة أشهر على الأقل) على تسجيل الطالب لبحثه. إجراءات المناقشة: تقرير إيجابي من المشرف مع إذن بالطباعة. وصول تقارير إيجابية من أعضاء لجنة الحكم مع وضع علامة على 60. تحديد لجنة المناقشة التي تتكون من المشرف وأستاذ من الجامعة ومشاركة لأستاذ من الخارج. تصدر لجنة المناقشة تقريراً تذكر فيه نتيجة المناقشة، والدرجة التي حصل عليها الطالب، تتضمن العلامة الأولى من ستين + علامة المناقشة من 40.  
JOR 560 - Seminar in Journalism (2 Credits)
مضمون المادة: لقاءات شهرية مع أصحاب الإختصاص في المجال الإعلامي المرئي والمسموع والصحافة المكتوبة، يتناول فيها الباحثون ملفات إعلامية معاصرة وكيفية معالجة المؤسسات الإعلامية لها. الإعلام العربي وتحديات المستقبل. الإعلام الحديث / الإعلام التقليدي. الدراما العربية في مواجهة الدراما الأجنبية. تلفزيون الواقع إلى أين؟.  
JOR 512 - اخراج صحفي و الكتروني (3 Credits)
مضمون المادة: دراسة أقسام الصحيفة اليومية والأسبوعية. علاقة الجهاز التحريري بقسم الإخراج، ولا سيما سكرتير التحرير الفني. مراحل إعداد الصحيفة من صف وتصحيح وعناوين إلخ... ثم إخراجها فنياً على جهاز الكمبيوتر وسحب الأفلام وإعداد البلاكات ثم الطباعة. إعداد بحث عملي يكون من خلال إعطاء جانب نظري لجانب من الجوانب الإخراجية، والسعي للحصول على معلومات ميدانية من بعض العاملين في حقل الإخراج في الصحف اللبنانية أو العربية. أخذ دروس تطبيقية على كيفية الاخراج الفني على جهاز الكومبيوتر. دراسة نماذج إخراجية لصحف عالمية عن طريق الانترنت.  
JOR 507 - تحرير صحفي (3 Credits)
مضمون المادة: إعداد أبحاث قصيرة عن الأقسام التحريرية في الصحيفة (جريدة أو مجلة) وعلاقتها ببعضها البعض، ولا سيما رئيس التحرير (دراسة حالة إحدى الصحف الموجودة) ويكون البحث بحدود 15 صفحة كحد أدنى، ويجري تحديد هذه الأبحاث بين الأستاذ المحاضر والطالب. إعداد مقابلات مع بعض أهم المحررين أو رؤساء الأقسام حول خبرتهم الإعلامية، والتحديات التي واجهوها خلال عملهم، وما هي بنظرهم مقومات الصحافي الناجح؟ وما هي المبادئ التي يعتمد عليها في كتابة أسلوبه الصحفي؟ إعداد تحقيق مسهب حول قضية عامة يعتمد فيها على الأرشيف واللقاءات الصحفية مع المسؤولين وتقديم المعلومات الهامة واقتراح الحلول المناسبة. بحث عن اللغة الإعلامية العربية في تناول الموضوعات العلمية والصعوبات التي تواجهها (الاستعانة ببعض المحررين ذوي الخبرة في هذا المجال). إعداد ترجمة باللغة الأجنبية لأحدى الموضوعات السابقة، أو إعداد موضوع خاص باللغة الأجنبية يحدده أستاذ المادة.  

Core Requirements

ADM 511 - منهجية البحث (3 Credits)
مضمون المادة: تسعى المادة إلى تكوين الأساس العلمي للطالب وإيجاد الإدراك لديه بأهمية النظرة العلمية وتكوين الأسس المنطقية والموضوعية التي يجب أن تحكم تفكيره. تسعى هذه المادة إلى تسليح الطالب بأدوات البحث العلمي وطرقه ومناهجه وخطواته وحدوده وتنمية مهاراته في استخدام طرق البحث العلمي. محاور المادة: تقوم على الجوانب الرئيسية التالية: أهمية البحوث العلمية. خطوات البحث العلمي. الإحساس بالمشكلات العلمية وصياغتها. وضع التساؤلات والفروض العلمية. أنواع البحوث العلمية طرق جمع البيانات العلمية الملاحظة. المقابلة. الاستقصاء. تحليل المضمون. أنواع العينات. وضع خطة علمية مقترحة لدراسة موضوع إعلامي.
COM 511 - تحليل مضمون (3 Credits)
هو أداة علمية وأسلوب منهجي في التحليل بالدراسات الإعلامية لجمع المعلومات وتحليلها وفقاً لأشكال وأنماط متنوعة بما يؤدي إلى استنباط المزيد من التحليلات والتفسيرات والاستدلالات منها وربطها مع مجموعة المعارف الأخرى المتصلة بموضوع التحليل. مضمون المادة: نشأة تحليل المضمون. خصائصه ومميزاته. دوره في الدراسات الإعلامية. شرح محدداته : الموضوعية، الحياد والفرق بين التحليل الكمي والتحليل الكيفي. إبراز الجوانب المتعلقة بين المضمون الظاهر والنوايا الخفية للمضمون. التحليل المباشر مقابل التحليل غير المباشر. الاستخدامات الأساسية لتحليل المضمون من حيث: توصيف المضمون وتحليله من الجوانب الموضوعية والشكلية. وصف القائمين بالعمليات الإعلامية وكشف مقاصدهم. وصف جمهور المتلقين. المساعدة في إجراء البحوث ورصد التغيرات الفكرية والثقافية. شرح وحدات تحليل المضمون: وحدة الكلمة - الموضع – الشخصية – الوحدة الطبيعية للمادة – مقاييس المساحة والزمن. فئات تحليل المضمون: ماذا قيل؟ كيف قيل؟ وتتضمن فئة الموضوع / فئة الاتجاه / فئة المستويات / فئة القيم / شكل المادة الإعلامية / فئة شكل العبارة / الخ...   الجانب التطبيقي: دراسات تطبيقية على الجوانب السابقة الذكر بحيث يتعرف الطلاب على كيفية إجراء تحليل المضمون، وتصميم الاستمارة واختبار موضوع إعلامي للتعرف على أهم جوانبه التحليلية.  
COM 517 - دراسات معمقة في نظريات الاتصال (3 Credits)
تهتم هذه المادة بدراسة مفهوم الاتصال وعناصر العملية الاتصالية من مرسل ورسالة ووسيلة ومستقبل وهدف ورجع صدى، كما تتناول أهم النظريات التي تفسر العملية الاتصالية والمؤثرات فيها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها والعراقيل التي تقف أو تحدّ منها. كما تبيّن هذه المادة كيفية الاستفادة من هذه النظريات في المجالات المختلفة كالسياسية والاجتماعية والتنموية وغير ذلك.   مضمون المادة: مفهوم الاتصال الجماهيري. النماذج الاتصالية ومبررات استخدامها. خصائص الاتصال بالجماهير ونماذجه وعوائقه. قنوات الاتصال بالجماهير. مكونات الاتصال بالجماهير. الإقناع ونشر الأفكار المستحدثة. وسائل الإعلام الجديدة (كمبيوتر/ انترنت/ تلفزيون/ كابل...) وتأثيراتها الاتصالية. * فضلاً عن هذه الدراسة النظرية ينبغي إجراء بحث يرتبط بنظريات الاتصال.  
COM 547 - الإعلام و التخطيط الإستراتيجي (2 Credits)
مضمون المادة: الأسبوع الأول: التخطيط الاستراتيجي الماهية والعملية: يتضمن هذا الفصل مفهوم التخطيط الاستراتيجي وخصائصه وأهميته وفوائده وفلسفات التخطيط الاستراتيجي إضافة إلى هيكل عملية التخطيط الاستراتيجي وخطواته ومستوياته ومداخله في المؤسسات. الأسبوع الثاني: الإعلام والعمل الإعلامي: يتضمن هذا الفصل مفهوم الإعلام وأهميته ومضامينه، مفهوم العمل الإعلامي وخصائصه إضافة إلى الحملات الإعلامية من حيث المفهوم والأهداف والأنواع. الأسبوع الثالث: التخطيط الإعلامي: يحتوي هذا الفصل على مفهوم التخطيط الإعلامي وأهميته، وعناصر ومكونات التخطيط الإعلامي وتخطيط المضمون الإعلامي. الأسبوع الرابع: تحديد وتعريف الاتجاه الاستراتيجي: خلال هذا الفصل من المؤهل أن يستطيع الباحث معرفة المفاهيم الأساسية للاتجاه الاستراتيجي للمؤسسة الإعلامية المتضمنة الرؤية المستقبلية والرسالة والقيم والغايات والأهداف الاستراتيجية إضافة إلى المحاور الاستراتيجية الرئيسة للمؤسسة الإعلامية. الأسبوع الخامس: التحليل والتشخيص البيئي: من خلال هذا الفصل سيتمكن الطالب من تحديد مفهوم البيئة بشقيها الداخلي والخارجي بالإضافة إلى مجموعة الأساليب التي من الممكن استخدامها في تحليل بيئة المؤسسة الإعلامية الداخلية والخارجية. الأسبوع السادس: صياغة وإعداد الخطة الاستراتيجية البدائل والخيارات الاستراتيجية: يحتوي هذا الفصل على المفاهيم المعاصرة للإستراتيجية والخطة الإستراتيجية وآليات صياغتها وقوى التوجيه الاستراتيجي للمؤسسة الإعلامية إضافة إلى تحديد وتصنيف البدائل والخيارات الاستراتيجية أمام المؤسسة الإعلامية والعوامل التي من الممكن أن تؤثر على البدائل والخيارات الاستراتيجية. الأسبوع السابع: الإعلام الاستراتيجي واستراتيجياته المعاصرة: يتضمن هذا الفصل مفهوم وأهداف الإعلام الاستراتيجي، وعناصر وخطوات الإعلام الاستراتيجي إضافة إلى الاستراتيجيات المعاصرة للإعلام الاستراتيجي.  
COM 527 - تقنيات الإتصال في المؤسسات (2 Credits)
مضمون المادة: تطور التقنيات وصولا للتقنيات الحديثة. الهيكلية الإدارية والاتصال التنظيمي. الصلاحيات ونطاق الإشراف والاتصال. أنواع الاتصال التنظيمي (الرسمي واللارسمي). الاتصال الأفقي والصاعد والنازل. أدوات ووسائل الاتصال. أثر الاتصال على الرؤساء والمرؤوسين. خصوصية الاتصال التنظيمي في المؤسسات الإعلامية. نماذج ودراسة حالات.  
COM 522 - تقنيات البحث التطبيقية (2 Credits)
تطبيق على برنامج الإحصاء SPSS  وعلى وضع استمارة وتفريغها.

Follow us on

EXPLORE