| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
الفنون الإعلانية و التواصل البصري

Major Requirements

AGCV 110 - تاريخ الفن والحضارات (2 Credits)
تشرح هذه المادة في خلاصة معاصرة تطور البشرية والحوادث المتعلقة بها وما نتج عنها من تفاعلات بالتزامن مع تطور التعبير الفني بكل أشكاله، كما يستشف الطالب من خلالها الحقبات المهمة التي غيّرت وجه التاريخ مع نظرة شاملة على التواريخ المفصليّة.
AGCV 115 - مبادئ التصميم (2 Credits)
أهداف المادة: تطوير قدرة الطالب على فهم وإدراك قواعد الرسم الأساسية، تحليل وتقدير الاعمال الفني، فهم مغزى النقطة والخط والألوان، تطوير وتحسين الإبداع التعبيري، باستعمال الخط والشكل وحاسة اللمس واللون ومساحة الأشياء مع الأخذ بعين الاعتبار بتحديد بداياتها وتطورها حتى النهاية، معرفة تطبيق قواعد التصميم الأساسية للحصول على نسب متوازية وإبداع متلائم.
AGCV 120 - رسم وتخطيط سريع 1 (1 Credits)
يتعلم الطالب في هذا المقرر أصول نقل ورسم الأشكال الهندسية البسيطة وكيفية التعبير عن قوة الضوء والظل، وعلى الطالب أن يتقن أيضاً وضع كل هذه الأشكال في إطارها الصحيح والنهائي.
AGCV 150 - تاريخ الفن الغرافيكي (1 Credits)
يدرس الطالب في هذه المادة  بداية وتطور فن التواصل البصري والعوالم الغرافيكية، وتاريخ الحرف والكتابة واستعمالها كوسيلة تواصل، كما يدرس أهمّية الطباعة وتطور استعمال الورق وانتشار الكتاب.
AGCV 155 - الفنون الإعلانية والتواصل البصري 1 (3 Credits)
تهدف هذه المادة إلى شرح أهمية الإيجاز عند رسم الخطوط والأشكال للوصول إلى تصميم الشعارات أو اللوغو. يعطى الطالب أمثولة تطبيقية، كابتكار شعار جديد، العنصر الأساسي وراء كل جملة إعلانية تلي هذه المرحلة دراسة التوازن النظري بين الشعار والخط العربي واللاتيني وكيفية ربطهما.
AGCV 160 - دراسات لونية ضوئية - نظري وعملي (2 Credits)
تهدف هذه المادة إلى معرفة اللون وتموجاته، الدراسات المعمقة للدائرة اللونية، والعمل على مزج الألوان ونتائجهاومعرفة الطبيعة الجمالية للألوان وتأثيرها على المنتج الإعلاني.
AGCV 165 - عناصر التأليف الفني (2 Credits)
على الطالب أن يتآلف مع الخطوط والأشكال وأن يرتبها في مساحة معينة واضعاً نصب عينيه التوازن في الدينامية أو الإيقاع أو التعاكس في تركيبات تجريدية تضع كل هذه العناصر في إطارها الصحيح.
AGCV 170 - 1 فن التصميم بالحرف (2 Credits)
في هذا المقرر يتعلم الطالب المعطيات اللازمة والعلمية للحروف على أنواعها. كما يتعلم تحليل الخطوط ودراسة أسسها ورسمها حسب القواعد العالمية.
AGCV 175 - رسم وتخطيط سريع 2 (1 Credits)
يدرس الطالب المواضيع الحية وكذلك "الموديل" وينقله على الورق بسرعة وتقنية تركّز تحديداً على النسب والحجم والمنظور.
AGCV 200 - الفنون الإعلانية والتواصل البصري 2 (3 Credits)
يتعمق الطالب في هذه المرحلة في ابراز ابتكاراته فبعد تصميم الشعار، عليه أن يتعلم كيفية وضعه على الركائز الإعلانية المختلفة ليراه المستهلك، تأتي لاحقاً مرحلة تصميم مواد مختلفة تبرز الصورة أو الرسم أو بكل بساطة إنها المرحلة الاولى لتنفيذ المشاريع إلكترونياً.
AGCV 205 - فن التصميم بالحرف 2 (2 Credits)
يتطور الطالب تدريجياً ليتمكن في هذه المادة من استعمال الحرف كعنصر تصميم، إن كان في العناوين أو النصوص وفق قواعد التوازن بين الأبيض والرمادي والأسود عند تصميم صفحات معينة.
AGCV 210 - انفوغرافيا 2 (2 Credits)
يتعلم الطالب في هذا المقرر أصول الرسم الخطي (Vectoriel) بواسطة الكمبيوتر، باتقان البرامج المتخصصة (Freehand أو Illustrator ) وتطبيقها في الرسم واستعمال اللون.
AGCV 215 - إخراج فني (1 Credits)
تشرح هذه المادة المواضيع والتقنيات الواجب اتباعها لتنفيذ المشاريع والحملات الإعلانية، تبدأ بالبحث عن العناصر المؤلفة (من خط وصور وألوان إلخ) وتجانس جميع هذه المؤلفات بطريقة فنية راقية تعطي الحملة الإعلانية اللمسة الحلوة المناسبة.
AGCV 220 - طباعة و انتاج 1 (2 Credits)
مادة نظرية وتطبيقية عن المبادئ الأساسية لمهنة الطباعة وتحضير الملفات الإلكترونية وتجهيزها للطباعة، مع كل ما يتعلق من صور ونصوص ودراسة الجانبين الفني والتجاري على حد سواء.
AGCV 250 - الفنون الإعلانية و التواصل البصري 3 (3 Credits)
تركز هذه المادة أساساً على التنسيق الدقيق لعدد من العناصر تنتمي جميعاً لماركة واحدة، تهدف هذه التمارين إلى درس وتوحيد الصورة المراد تحقيقها حسب استراتيجية موحدة.
AGCV 255 - الرسم الإيضاحي (3 Credits)
مادة تجمع إلى حرية التعبير وضرورة ايصال الرسالة البصرية ، على الطالب من خلالها أن يعبر عن نفسه فنياً بغية اكتشاف تقنيات لا سابق لها.
AGCV 260 - خطيطة 1 (2 Credits)
تكمن أهمية هذه المادة في تحفيز مخيلة الطالب على ابتكار فكرة جديدة في وقت قصير نسبياً، وعليه أيضاً أن يحلّل ما ابتكره، فيستنتج حلولاً أخرى مماثلة أو مختلفة.
AGCV 265 - الابتكار الإعلاني مبادئ وتاريخ (2 Credits)
دراسة الروابط التي تجمع بين الصور والكلمات في الإعلان وتحليل فعالية اللغة والهدف والوسيلة في صياغة الإعلان، وذلك بمثابة تمارين خاصة في الأسلوب وانتقاء الكلمات والشعارات المكتوبة ولخصوصية الحملة الإعلانية المتكاملة.
AGCV 270 - صنع أشكال (2 Credits)
يدرس الطالب في هذه المادة احتمالات تركيب الأحجام البسيطة مع بعضها البعض، وكيفية طويها ووضعها الواحد بجانب الآخر حسب ايقاع معين، أو تقسيم يرتأيه، في نموذج من ابتكاره وتنفيذه.
AGCV 300 - الفنون الإعلانية والتواصل البصري 4 (3 Credits)
الوصول إلى النخبوية إن في التفكير أو في التنفيذ هذه هي المفردات الأساسية لهذه المادة، إنه التحضير للفصل النهائي يعمل فيه الطالب كي يصل إلى تصاميم فريدة ومكتملة فنّياً وتقنياً.
AGCV 305 - انفوغرافيا 3 (2 Credits)
يتعلم الطالب في هذا المقرر أصول الرسم النقطي (Bitmap)  بواسطة الكمبيوتر باتقان البرامج المتخصصة (Photoshop) وتطبيقها في الرسم والروتشة ومعالجة اللون.
AGCV 310 - خطيطة 2 (2 Credits)
إن التطور المنطقي في هذه المادة يفرض على الطالب استنباط حلولاً جديدة لعدة مسائل غرافيكية والربط بينها واستنتاج الخلاصة اللازمة، في وقت قصير. شرط أن يكون المشروع واضحاً ومنفذاً بطريقة احترافية.
AGCV 315 - رسم الإعلان التلفزيوني (2 Credits)
يعمل الطالب على بلورة فكرة إعلان تلفزيوني ورسمه حسب سيناريو معتمد، يتوافق ومفردات اللغة السينمائية في تطور منطقي يعمل به إلى عقلية المستهلك – الهدف.
AGCV 320 - طرق التعليب والتغليف (2 Credits)
على الطالب أن يتعلم تصنيع العلب وتغليفها حسب الأصول المعتمدة، والتي تساهم في شهرة الماركات العالمية، لذلك عليه أن يدرس تأثير الحجم واللون ونوعية المعدن أو الكرتون ومكان وضع الاسم والنص كل ذلك عبر مواضيع أو مشاريع ينفّذها وفقاً لمتطلبات الماركة والمستهلك.
AGCV 325 - تصور بصري وتحليل - نظري وعملي (2 Credits)
تسمح هذه المادة للطالب باكتشاف عناصر اللغة البصرية عبر ابتكار مشروع شخصي محض، وامتحان قدرته على التعبير الفني، إذ عليه أن يستنتج الرابط بين المرئي والمكتوب وبين المرئي والواقع، وتحليل الصورة والتعبير والانطباع والرمز والشكل والمضمون، إضافة إلى داسة دور الفنان المبدع في تطور الفنون الزخرفية.
AGCV 330 - تصميم منصات البيع PLV (2 Credits)
تبدأ هذه المادة بعرض سريع لما تم تصميمه حتى اليوم من منصات لبيع المنتوجات الاستهلاكية، شعبية كانت أو نخبوية وفي مراكز البيع عامة، على الطالب بعدها ان يقوم بتصميم منصات أو طرق عرض جديدة وعملية.
AGCV 350 - انفوغرافيا 4 (2 Credits)
في هذا المقرر يتعمق الطالب في كافة برامج الرسم والتلوين والتنضيد وامتلاك المعرفة الكاملة في تحضير الملفات الرقمية للطباعة والتأكد من فرز الألوان وتصميمها.
AGCV 355 - خطيطة 3 (2 Credits)
بعد أن يصبح التفكير والتنفيذ بسرعة عادة طبيعية، على الطالب أن يبتكر حلولاً أكثر تطوراً. في نهاية الحصة عليه أن يقدم فكرة لا مثيل لها على الإطلاق، لمسائل معقدة نسبياُ.
AGCV 360 - التحريك بالأبعاد الثلاثية (2 Credits)
تركّز هذه المادة على الأفكار والتقنيات المتبعة لانتاج سيناريوهات أو أفلام محركة بالأبعاد الثلاثية، يتعلّم فيها الطلاب مبادئ وتحريك الشخصيات المرسومة وتعابيرها باستعمال البرامج اللازمة، مرتكزين على صور تقليدية أو إلكترنية جديدة
AGCV 365 - خط عربي و لاتيني (2 Credits)
يدرس الطالب في هذه المادة تاريخ الخطوط العربية المستعملة حتى يومنا هذا بإرث حضاري وثقافي يحمل في طياته رسالة فنية وعلمية ومهنية على حد سواء وعليه أن يتعلم أصول استخدام الريشة التقليدية في التمارين اليدوية، وطرق الكتابة بالعربية واللاتينية أيضاً.
AGCV 370 - قصص مصورة (3 Credits)
تبدأ هذه المادة بالتعريف عن تاريخ القصص المصورة والتقنيات والأساليب المتبعة وابتكار الشخصيات، إضافة إلى كتابة سيناريو قصة مصوّرة صغيرة بكافة أبطالها وتفاصيلها. على الطالب تقديم صفحات كاملة تظهر أسلوب كل طالب وابداعه عبر شخصياته المبتكرة.
AGCV 375 - الفنون الإعلانية والتواص البصري - مشروع الإجازة ومذكرة بحثية (6 Credits)
في هذا الفصل يحضر الطالب المشروع النهائي غنه اختيار شخصي يصنع فيه الطالب كل ما تعلّمه في السنوات السابقة، في خبرة وابتكار، ليكون مشروعه مفتاح دخوله إلى عالم الاحتراف.

General Education Requirements

ADM 105 - Introduction to Information Technology (3 Credits)
Topics include the Internet; computer hardware; operating systems and application software; multimedia; network communication; personal, social, and ethical issues. Systems and application software; multimedia; network communication; personal, social, and ethical issues.
LIT 110 - Arabic Language I (3 Credits)
The primary aim of this course is to familiarize the students with correct writing styles, to avoid linguistic and spelling errors, to use proper punctuations, and to master various correspondence styles. The course also discusses the main principles of Arabic grammar through selected texts, spelling rules, writing paragraphs about subjects related to the selected texts, summary techniques, punctuations, rules of number spelling, common linguistic errors, titles, Curriculum Vitae editing techniq
LIT 120 - English Language I / French Language I (3 Credits)
This is a study skills course that aims at developing potential teacher’s proficiency in the skills of test taking, studying, word attacking, paraphrasing, restating and handwriting.
LIT 125 - English Language II / French Language II (3 Credits)
This course aims at helping potential teachers extend their knowledge of vocabulary and grammar, as well as develop their oral/aural language proficiency through watching videos, conducting role-plays, simulations, and interviews, as well as presenting reading materials (of various sources: the internet, newspapers, magazines, and so on).
LIT 105 - Arabic Civilization (3 Credits)
This course introduces the overall concepts of civilization and the most important factors that contributed to the emergence of Islamic civilization. It also encompasses the main characteristics of the Islamic civilization with particular focus on the human dimension. Manifestations of Islamic civilization in policy, management, economy, society, and sciences are emphasized.
LIT 113 - Research Methodology I (1 Credits)
This course aims at the development of a scientific orientation in the solution of educational problems. This course develops students' skills in identifying and developing research problems dealing with a variety of research designs. Basic statistical concepts are included.
LIT 114 - Research Methodology II (2 Credits)
This course aims to cover what the activity of research is, how to proceed, how to measure progress, and what constitutes success. Students must understand the research process and the rules that guide it. It provides students an overview of qualitative and quantitative methods, data collection, recording and analysis and final output of a research proposal. It also provides students with tools to look at things objectively, develop critical and scientific attitude, as well as disciplined thinking to observe objectively and finally, skills of research particularly in the age of information. By the end of this module students should be in a position to prepare and carry out a small research proposal within a three month project.

Major Elective Courses

ADM 160 - Principles of Marketing (3 Credits)
A survey of marketing planning and implementation, with special emphasis on products/service development and management as well as distribution, pricing and promotion practices.
COM 132 - تحرير صحفي لغة انكليزية (2 Credits)
تهدف المادة إلى إعطاء الطالب اللغة الإعلامية وذلك من خلال دراسة نماذج تحريرية في اللغة الأجنبية واختيار النصوص المنشورة في الصحف الأجنبية المشهورة.
COM 133 - تحرير صحفي لغة فرنسية (2 Credits)
تهدف المادة إلى إعطاء الطالب اللغة الإعلامية وذلك من خلال دراسة نماذج تحريرية في اللغة الأجنبية واختيار النصوص المنشورة في الصحف الأجنبية المشهورة.
COM 318 - فن التصوير (2 Credits)
يهدف هذا المقرر إلى التعرف إلى أسس فن التصوير ومقوماته وتقديم عمل تصويري فني في نهايته.
COM 355 - علاقات عامة وإعلان (2 Credits)
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من التعرف على الأسس والأدوات المتوفرة للعاملين في مجال العلاقات.
JOR 281 - Web Publishing (2 Credits)
This course is designed to introduce the student to the world of publishing via the internet. It teaches the student the basics of how to build a simple website with all its elements. Such elements include: hyperlinks, buttons, lists, menus, text fields, image maps, rollovers, etc..

Follow us on

EXPLORE