Jinan University

ع
Radio & Television

Related Documents:

Contract SheetCourse Description

Core Requirements

COM 107 - أخلاق إعلامية وتشريعات (1 Credits)
أهداف المادة: تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب على تقييم الأداء الإعلامية انطلاقاً من مبدأ حرية الإعلام ومبدأ مسؤوليته في المجتمع. ويسير إلى المبادئ والمواثيق التي تقرّ بمبدأ الحرية ويذكر أيضاً الجهود المبذولة لتقويم مسيرة الإعلام وممارسة الضوابط المطلوبة من حقول عدد من الحلول والاقتراحات والمؤسسات. مضمون المادة: حرية الصحافة والإعلام كمبدأ إنساني وإجتماعي وفكري وسياسي. الصحافة المكتوبة وحق اكتساب المعلومات والتحديات التي واجهتها. حرية الصحافة المكتوبة والمواثيق القانونية الرسمية والدولية التي تضمنتها. التحفظات إزاء حرية الصحافة- في تجارب الدول النامية والدول المتقدمة. التنظيمات النقابية والاجتماعية لضبط الأداء الصحفي والإعلامي. العوامل المؤثرة في حرية الصحافة. الأخلاق الإعلامية بين قوة القانون والانضباط الذاتي. على مستوى الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة. القوانين المنظمة والضابطة للأداء الصحفي- دولياً – عربياً- لبنانياً. الرقابة – دولياً- لبنانياً. المجالس الصحفية- مواثيق الشرف. البعد الشخصي للإعلامي والأخلاقيات الإعلامية. الإعلان والتمويل والأخلاقيات الإعلامية. القانون المنظم للمجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع. الرقابة التلفزيونية والسينمائية : محلياً- عربياً- دولياً.
COM 110 - الخبر ومصادره وفن صياغته (3 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى تعريف الطلاب بمفهوم الخبر الصحفي الذي يستحق النشر والبث في وسائل الإعلام كما يعطيهم الفرصة لفهم الخبر بأنواعه وكيفية نقل تفاصيله بأمانة وموضوعية والتعرّف على قوالب الكتابة فيه. مضمون المادة: مفهوم الصحافة وأهميتها في المجتمع. الصحفي ودوره وصفاته وخصائصه. مفهوم الخبر وتعريفاته وتطوره عبر التاريخ. أنواع الخبر الصحفي ومصادره وعناصره. التغطية الصحفية. الخبر والسياسة التحريرية للصحيفة. تقييم الخبر الصحفي. تدريبات في الخبر الصحفي. المراجع: أسامة ظافر كبارة، دراسة في فنون الصحافة والإعلام، دار المنى – طرابلس – لبنان. وسيتم الإستعانة بعدد من المنافذ الإلكترونية التي تتناول أية أساليب جديدة في الكتابة الخبرية سواء كانت عربية أم أجنبية. وسيتم توزيع هذه الإضافات على الطلاب لتصويرها.
COM 117 - I تحرير صحفي (3 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى إعطاء الطالب الاعتبارات الأساسية التي ينبغي أخذها في الحسبان عند الكتابة كتركيب الجمل وعلامات الوقف ودقة الألفاظ وأنواع الخبر من الناحية التحريرية وكيفية كتابته بطريقة احترافية، ومدى تأثير السياسة الإعلامية في عرض الخبر وذكر تفاصيله. مضمون المادة: النظري: أهمية القراءة والتذوق الأدبي للنصوص – أهمية قراءة الصحف. اللغة في الإعلام، وأهميتها في العملية الاتصالية- الحقائق اللغوية الأساسية. أوجه التشابه والتباين بين الانشاء العام والانشاء الإعلامي. السياسة التحريرية والانشاء الإعلامي. خصائص الإنشاء الصحفي- الإنشاء الإذاعي- الإنشاء الإعلامي المرئي. القوالب الفنية لكتابة الفنون الصحفية (هرم مقلوب- معدول- متدرج....). الخبر البسيط والمركب وكتابته في الصحافة والإذاعة والتلفزيون. دراسة النماذج التحريرية في صياغة الأخبار الصحفية على اختلاف أنواعها، وإجراء مقارنات بينها. دراسة تعليقات الصور الفوتوغرافية التي ترسلها وكالات الأنباء. دراسة خدمة الكلمات في البرقيات الإعلامية لوكالات الأنباء وبمختلف المواضيع. دراسة نماذج تحريرية مختلفة من خدمات الإنترنت ومقارنتها. العملي: الكتابة الإعلامية. الأخطاء الشائعة في نصوص الكتابات الصحفية. قيمة عدد الكلمات وسهولتها ووضوحها في الإنشاء الإعلامي. استعمالات الكلمات من حيث وظيفتها وطبيعتها: (الأسماء والألقاب- الضمائر اللانهائية- الألفاظ المتشابهة في النطق والمختلفة في المعنى- الكليشهات الكلامية- كلمات لا معنى لها- الأمثال). الاقتباس: مفهوم واستخدام وضوابط. طول الجمل- التنقيط- الفقرات- الجمل الإعتراضية- الاختصارات- الأرقام – التشويش. كلام الصور- صياغة العناوين الرئيسية والفرعية. المصحح والتصحيح: وظائف المصحح - رموز التصحيح وعلاماته في المسودة المطبوعة. تكليف الطلاب ببعض الأبحاث خلال السنة، كتطبيقات عملية لازمة. المراجع: كراس وضعه أستاذ المادة حصيلة قراءات ومرجع متنوعة.
COM 131 - نشأة وسائل الإعلام (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى إعطاء الطالب ثقافة إعلامية لكل وسيلة من وسائل الإعلام من حيث نشأتها وتطورها ومزاياها مقارنةً مع غيرها. مضمون المادة: نبذة تاريخية: عوامل نمو الوسائل وتقدمها. أسباب تطور الاتصال الجماهيري. نشأتها. في لبنان. في مصر. نشأتها. أنواع الإذاعات. خصائصها. الراديو في لبنان. نشأتها وتطورها. في لبنان. نشأته وتطوره. تلفزيون الكابل. في لبنان. أهدافها. أخطارها وآثارها. القمر الصناعي العربي. دورها. وكالات الأنباء العربية. الصحافة: الإذاعة: المسرح: نشأته وتطوره في العالم العربي. السينما: التلفزيون: الأقمار الصناعية: وكالات الأنباء: الإنترنت: نشأتها وتطورها. المراجع: ابراهيم عبدالله المسلمي، نشأة وسائل الإعلام، دار الفكر العربي - القاهرة. صالح خليل أبو إصبع، الاتصال الجماهيري، دار الشروق، عمان،1999،ط1. كمال عبد الرؤوف، نظريات وسائل الإعلام ، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة. محمد علي القوزي، نشأة وسائل الإعلام وتطورها، دار النهضة العربية، بيروت، 2007،ط1.
COM 132 - تحرير صحفي لغة انكليزية (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى إعطاء الطالب اللغة الإعلامية وذلك من خلال دراسة نماذج تحريرية في اللغة الأجنبية واختيار النصوص المنشورة في الصحف الأجنبية المشهورة.
COM 133 - تحرير صحفي لغة فرنسية (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى إعطاء الطالب اللغة الإعلامية وذلك من خلال دراسة نماذج تحريرية في اللغة الأجنبية واختيار النصوص المنشورة في الصحف الأجنبية المشهورة.
COM 138 - إعلام الكتروني (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى تعريف الطلاب بماهية الإعلام الإلكتروني والفوارق بينه وبين الإعلام التقليدي، مع الوقوف على الجوانب المشتركة والمميزة لكل منهما. مضمون المادة: دراسة إنطلاق التطبيقات الإلكترونية وانعكاس ذلك على طبيعة الصياغة الإعلامية. دراسة الفوارق بين الإعلام الإلكتروني والإعلام التقليدي. الوقوف على المواد الصحفية الورقية والنسخة الإلكترونية. تطبيقات عملية عبر دراسة وتحليل المواقع الإلكترونية لكل من: النسخة الإلكترونية للصحافة الورقية. الصحف الإلكترونية والتي ليس لها أصل إلكتروني. المواقع الإخبارية الإلكترونية. التطبيقات الإلكترونية ذات الطابع الإعلامي والخبري. الوقوف على المميزات الالكترونية التي يتم الاستفادة منها لصالح الإعلام التقليدي (video / audio / animations/ graphics). تقديم أوراق عمل في أفكار جديدة لمشاريع الكترونية متعددة الأنواع.
COM 151 - إعلام وقضايا معاصرة (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى مناقشة عدد من القضايا المعاصرة ودور الإعلام في تغطيتها ومساندتها وجوانب القصور في معالجتها. وهي مادة تلفت اهتمام طلبة الإعلام إلى تلك القضايا لحسن متابعتها عند تخرّجهم وممارستهم لعملهم الإعلامي. مضمون المادة:  الصحافة العربية بين الاستقلال والتبعية. الإعلام وحقوق الإنسان.ومفهوم الديمقراطية. موقف الإعلام العربي من القضية الفلسطينية.والوحدة العربية والقضية اللبنانية. الإعلام العربي وحرب الخليج الأولى والثانية. الإعلام العربي والتطبيع. الإعلام وحق المرأة. الإعلام والعمل. الإعلام والمعلوماتية. الإعلام والعولمة. تقييم عام للإعلام العربي وأهم متطلبات تطويره وتحسينه. الخصائص المشتركة والخصائص المميزة بين الإعلام اللبناني والإعلام العربي. واقع الإعلام اللبناني مقارنة مع الإعلام الغربي عموماً القضايا اللبنانية وكيفية تعامل الإعلام اللبناني معها: الطائفية والصراع السياسي. الاغتراب اللبناني في العالم العربي وبقية الدول. قضايا الشباب (الرياضة- البيئة والتلوث- الهجرة- العمالة والبطالة…).
COM 158 - فن الإذاعة والتلفزيون (3 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى تعريف الطالب بالدور الاجتماعي والمساحة الكبيرة التي يحتلها كل من الراديو والتلفزيون على الساحة الإعلامية. إضافة إلى لمحة عن الإنتاج وطبيعة العمل بالوسيلتين بشكل عام مع الوقوف على بعض التقنيات العملية الخاصة بكل منهما. مضمون المادة: دور الإذاعة والتلفزيون في نشر الثقافة الجماهيرية. الإذاعات الموجهة. تلفزيون الواقع. الدراما الإذاعية والتلفزيونية.   المراجع المساعدة: Histoire de la radio-télévision : Pierre Albert et André -Jean Tudesq. La guerre radiophonique : Fouad Ben Halla. مي العبد الله، التلفزيون وقضايا الاتصال في عالم متغير، لبنان، دار النهضة العربية، 2006. هربرت زيتل، المرجع في الإنتاج التلفزيوني، دار الكتاب الجامعي، 2004.
COM 160 - II تحرير صحفي (3 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى تعليم الطلاب فنون التحرير من تقرير وتحقيق وحديث ومقال وصورة وكاريكاتير إلخ... وممارسة أعمال تطبيقية وميدانية لإكساب الخبرات المطلوبة. مضمون المادة: وظائف الصحافة. الصحافة والقراء. التحقيق الصحفي: تعريفه- أنواعه- مصادره- قوالب صياغته- عناوينه- أنواع مقدماته. الحديث الصحفي: تعريفه- أنواعه- مصادره- قوالب صياغته- عناوينه- أنواع مقدماته. المقال الصحفي: تعريفه- أنواعه- الفرق بينه وبين المقال الأدبي- كتّابه- إلخ... الصورة الصحفية: نشأتها وتطورها- أنواعها- وظيفتها الصحفية- خصائصها المصور الصحفي: خصائصه وصفاته. الكاريكاتير: النشأة التاريخية لفن الكاريكاتير وتطوره. إدارة التحرير في الصحف: رئيس التحرير – مدير التحرير- سكرتير التحرير إلخ… دراسة نماذج تحريرية في المقال لكبار الصحفيين في العالم العربي ولبنان (ميشال أو جودة- غسان تويني- كامل مروة- أنيس فريحة- طلال سلمان- مصطفى أمين- محمد حسنين هيكل- محمد سيد أحمد- أحمد بهجت- إلخ..). المراجع: أسامة ظافر كبارة، دراسة في فنون الصحافة و الإعلام، دار المنى – طرابلس، 2001. وسيتم الإستعانة أيضا ً بما يتوفر من دراسات منشورة على الإنترنت وإن كانت قليلة.
COM 165 - نظريات إعلامية (3 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى تعريف الطالب بالنظريات الأساسية في الإعلام التي ترتكز على نماذج الاتصال وعلى القائم بالاتصال كذلك على خصائص الجمهور وحدود التأثير به. مضمون المادة: الاتصال من حيث تعريفه، ومحدداته الأساسية، وأشكاله ووظائفه. نماذج الاتصال: أنواع النماذج : الخطية – التفاعلية. تأثير البيئة الاتصالية. التشويش ودوره. مقومات نجاح المواقف الاتصالية. المعنى ودلالات الرموز. القوى المؤثرة على الاتصال الجماهيري. القائم بالاتصال في وسائل الإعلام: خصائصه. دور حارس البوابة: (العوامل المؤثرة والمعايير). رسم التوقعات عن جمهور المتلقين. وسائل الإعلام كنظم اجتماعية. خصائص الجمهور وحدود التأثير: النظريات السلوكية والتأثير المباشر. البعد الاجتماعي وتأثير تفاعلاته. نظريات المعرفة الإدراكية (التماس المعلومات – فجوة المعرفة – تمثيل المعلومات). حدود التأثير ومظاهره. تصنيف الخصائص الثقافية للجمهور. نظرية وسائل الاتصال كامتداد للحواس (الوسائل الباردة والساخنة). مجالات دراسة آثار وسائل الإعلام: على المعرفة. على القيم. على السلوك.
COM 207 - رأي عام ودعاية (2 Credits)
أهداف المادة: يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال التعريف بالرأي العام وبأنواعه وبطريقة قياسه ومن جهة أخرى دراسة الدعاية من حيث أنواعها وأساليبها وصولاً إلى الإشاعة. مضمون المادة: يعتبر الرأي العام وأنماط التأثير به وقياسه من ثوابت العمل السياسي وصنع القرار خاصة في الدول الديمقراطية. لذلك يسعى هذا المقرر إلى تسليط الضوء على مسألة الرأي العام والدعاية من خلال المحاور التالية: الرأي العام: تعريف، نشأة وتطور وخصائص الرأي العام. أنواع الرأي العام (لجهة الانتشار، الاستمرار، الظهور والخفاء). قياس الرأي العام (طريقة الاستفتاء، طريقة المسح (الملاحظة والمقابلة)، طريقة تحليل المضمون) ومعوقاته في الدول النامية. عوامل تكوين الرأي العام (دور الدين في تكوين الرأي العام، أثر الأوضاع الاقتصادية والسياسية على تكوين الرأي العام، دور الزعماء والقادة في تكوين الرأي العام، المناخ الدولي وأثره في تكوين الرأي العام). الإعلام وأثره في تكوين الرأي العام (الصحافة وتكوين الرأي العام، دور الإذاعة في تكوين الرأي العام، دور التلفزيون في تكوين الرأي العام). الجماعات الضاغطة والرأي العام. الدعاية: تعريف الدعاية: أنواعها، أساليبها، نماذج من أنماطها السياسية الحديثة. الإشاعة: تعريفها، شروطها، علاقتها بالرأي العام والدعاية. الحرب النفسية، أساليبها ووسائلها، وكيفية الرد عليها وحماية المجتمع من أضرارها. دراسة ميدانية لحالة تضيع لرأي عام ووضع خطة دعاية معاكسة. الدعاية السياسية (الدعاية الألمانية- النازية، الدعاية الصهيونية، الدعاية الشيوعية).
COM 217 - أنظمة إعلامية (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى تدريس الطلاب العلاقة بين الأنظمة الإعلامية المختلفة والسائدة، وبين الممارسات الحقيقية للإعلام في كل نظام من هذه الأنظمة. ويتم تقديم دراسة حول سلبيات وإيجابيات كل نظام إعلامي، ومدى قابلية تعديله أوتطويره وفن مقتضيات واحتياجات كل مجتمع من المجتمعات. مضمون المادة: تتناول المادة المحاور الآتية: مقارنة بين أنظمة الإعلام حول العالم: النظام الأميركي-البريطاني- أوروبا الغربية-أوروبا الشرقية..... النظريات الأساسية للصحافة: الاستبدادية- الليبرالية- الماركسية- المسؤولية الاجتماعية- التنموية. العوامل المؤثرة في تطوّر الإعلام العربي. إشكالية الإعلام العربي – الخطاب الإعلامي بلغة عربية وبخلفية أجنبية – المسؤولية الإعلامية والمهنية. الإعلام العربي ومسألة الديمقراطية- علاقة الإعلام بالرأي العام. العولمة: تعريفها- أشكالها- آثارها. الإعلام العربي وتحديات العولمة- إعلام العولمة. الإعلام العربي بين الواقع والطموح – نقاط ضعف الإعلام العربي. حرية الإعلام في العالم العربي. سياسات الاتصال والإعلام في العالم العربي.   تتوزع العلامة على الشكل الآتي: 10 % حضور ومشاركة. 20% الامتحان الجزئي. 30 % بحث وعرض. 40% الامتحان النهائي.   تتمحور البحوث حول المباحث الآتية:   مفهوم الحرية في الإعلام وتطبيقاتها. الشبكة الفضائية العربية Arab sat الإعلام الإلكتروني (العربي تحديداً). كتاب "الأمير" لميكافيللي....  
COM 222 - فن السينما والمسرح (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى التعريف بالمسرح ,وبالسينما من حيث التاريخ والعناصر والمكونات، كما يتم التطرق إلى المدارس المسرحية والمدارس السينمائية المختلفة في العالم من حيث الإخراج. كذلك يتضمن المقرر لمحة شاملة عن المسرح العربي والمسرح اللبناني، ولمحة شاملة عن الإنتاج السينمائي وبصناعة الفيلم من ناحية نظرية مروراً بتقنيات التصوير والبلاتوه.   مضمون المادة: السينما تاريخ ونشأة السينما (أفلام لويس موليير وجورج ميليس أفلام شابلن وتطورها، شابلن والسينما الناطقة). السينما الأمريكية ومدرسة نيويورك الفيلم الوثائقي- روبرت فلاهيرتي. سينما المؤلف ظهورها وتطورها كنظرية تتعارض مع الإنتاج السينمائي في هوليوود. الطليعة الفرنسية. السينما السوفيتية مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية. الواقعية الجديدة الإيطالية. مدرسة نيويورك سينما الصدق. السينما الحرة (فري سينما) في بريطانيا. تقنيات جديدة وموجات جديدة (كاييه دي سينما). السينما العربية بداية الصناعة السينمائية في مصر/ الواقعية في السينما المصرية. السينما اللبنانية الرواد الأوائل وسينما الحرب اللبنانية. سينما لبنان ما بعد الحرب. المسرح تعريف بالمسرح: المسرح والمجتمع- معنى كلمة دراما عناصر التركيب المسرحي ومفردات تستعمل كمصطلح. تاريخ المسرح العالمي: البداية الإغريقية (أرسطو والمسرح) - المسرح الروماني. المسرح الإيطالي: نشأة الكوميديا دي لارتي وخصوصيتها واختلافها عن المسرح الأوروبي من حيث طريقة العرض. المسرح الفرنسي: (راسين وكورين وموليير ما بين التراجيديا والكوميديا). المسرح الإنكليزي: شكسبير ومارلو ودخول المرأة لأول مرة والمسرح الرمزي. المسرح في القرن الثامن عشر وما بعدها دخول نموذج جديد من الرؤية الإخراجية. المسرح الروسي: أهم المحطات مثل ستانسلافسكي+ مايرخولو والانتماء إلى المدرسة المسرحية وغيرها. المسرح اللبناني من الستينات حتى عمرنا الحاضر (أنواع الفرق والمخرجين والأنماط المسرحية). المسرح الغنائي مع الرحابنة وروميو لحود. المسرح العربي المعاصر بكل اتجاهاته التجريبية والحداثة وغيرها من أسماء المخرجين. المدارس المسرحية وأنواع السينوغرافيا لكل مدرسة.  
COM 228 - إعلام تخصصي (2 Credits)
أهداف المادة: تسعى المادة لتعريف الطالب على الإعلام الذي يختص بشكل حصري في مجال من المجالات كالاقتصاد أو البيئة أو الرياضة إلخ... ويأتي تدريس هذه المادة تجاوباً مع الحاجات الجماهيرية واتجاه الإعلام لمزيد من التخصص في مجال واحد فقط، نظراً لأهمية التعمق فيه وإدراك تفاصيله. مضمون المادة: الإعلام التخصصي من حيث المفهوم والوظائف والمجالات. وسائل الإعلام التخصصي: صحافة، إذاعة، تلفزيون، انترنيت. نماذج من الإعلام التخصصي: إعلام اقتصادي. إعلام بيئي. إعلام رياضي. إعلام ديني. إعلام علمي. إعلام إجتماعي (المرأة، الطفل، القضايا الإجتماعية). إعلام العسكري. إعلام سياسي.  
COM 231 - إخراج صحفي (2 Credits)
أهداف المادة: تقدم المادة فرصة علمية للطالب لدراسة أهم الأسس التي يقوم عليه الإخراج الصحفي والقواعد التي ينبغي الأخذ بها عند إعداد الصفحات تمهيداً لطباعتها. مضمون المادة: أولا ً: أهمية الإخراج الصحفي وعوامل تطوره. ثانياً: الوظائف المهنية والجمالية للإخراج. ثالثاً: إخراج صفحات الجرائد: أهمية الصفحة الأولى وتطوّر إخراجها: قواعد الإخراج. الوحدات الثابتة: لافتة – عنق – أذنان. المدارس: التقليدية – المعتدلة – المحدثة. الإتجاهات الحديثة في إخراج الصفحة الأولى: في مجال الأشكال. في مجال التصاميم. إخراج الصفحات الداخلية: أساليب التخطيط: نصف الهرم: نصف الهرم، البئر، الجزر، الإرتجالي. أشكال الإخراج: المتوازن، التركيزي، المتدرّج. رابعا ً : العناصر الطباعية: الحروف: الإعتبارات المهنية الخاصة بدور الحروف. أنماط الحروف: المتن، العرض. الصور: الظلية الفوتوغرافية. الخطية الكاريكاتورية. ملاحظة:  يتم التنسيق مع مادة الإخراج الإلكتروني في مجال العمل التطبيقي. المراجع: د. فهد بن عبد العزيز بدر العسكر: الإخراج الصحفي _ أهميته الوظيفية واتجاهاته الحديثة، مكتبة العبيكان (الرياض)، 1998. د. سعيد الغريب النجار: مدخل إلى الإخراج الصحفي، الدار المصرية اللبنانية (القاهرة ) 2001.  
COM 235 - تحليل محتوى (3 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى دراسة تحليل المضمون من حيث أهدافه وأدواره واتجاهاته واستخداماته وذلك من خلال المدارس النقدية المختلفة وتطبيقات على أنواع مختلفة من الإنتاج : مقالة – برنامج – كتاب – مسرحية – جريدة. مضمون المادة: تعريفاته – أهدافه – أدواره واتجاهاته. استخداماته والخطوات المتبعة الأولى. ترميز بيانات التحليل وتحديد الوحدات مع تصميم استمارة التحليل. العد والقياس وأسلوب وتحديد مراكز الاهتمام في قياس قيمة المحتوى مع تطبيقات. تفسير النتائج. دراسة عن المدارس النقدية مع تطبيقات عملية على كل موضوع. في الوقت المتبقي يجري التطبيق على : مقالة – برنامج – كتاب – مسرحية – جريدة.   اتجاهات تعريف تحليل المحتوى (الاتجاه الوصفي، الاتجاه الاستدلالي، متطلبات تحليل المحتوى، الاستخدام الكمي والكيفي، وصف المحتوى الظاهر) : إعطاء مقال مبدئي لمعرفة تفكير الطلاب نحو نتائج المعلومات التي أخذت. معرفة ما فهم الطلاب من خلال مناقشة ما أعطي لهم من مقال، مع عجالة تاريخية عن موقع تحليل المحتوى من المناهج في البحث الاجتماعي أو بحوث الإعلام والخطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى هدف الدراسة استخدامات منهج تحليل المحتوى في بحوث الإعلام والرأي العام والإعلان إعطاء أمثلة وفرض صغير للطلاب. متابعة الخطوات المتبعة من أجل منهجية عامة وتحليل مبدئي وكيفية وضع الفروض واختيار العينات. خطوات اختيار العينات + تحديد وحدة العينة + إطار العينة + حجمها نوع العينة وطريقة اختيارها + أخطاء نظام العينات + الشخصية واختيارها من خلال مواصفات معينة لتعطي بعداً معيناً العقدة، الحبكة، الصراع. سلم لاسوبل: ماذا قيل، فئات الشكل، كيف قيل، المتلقي، مناقشة مع الطلاب حول مفردات قيلت في التلفزيون أو في الإذاعة أو الجريدة وتطبييق فرض للمرة القادمة. تحديد وحدات التحليل (لغة، فكرة، مفردات النشر والإذاعة، الترميز والقياس، العلاقة بين الوحدات، ومتابعة أعمال الطلاب، دور الألوان والإضاءة كلغة). تصميم استمارة التحليل ومحتوياتها وشروط تصميمها والجداول التعريفية (فرض للطلاب). العد والقياس (وحدات العد والقياس، وحدات المتغيرات الداخلية والخارجية، أسلوب واعتبارات أساسية في العد والقياس مثلاً التكرار كأسلوب للعد). قيمة المحتوى وتحديد مراكز الاهتمام الموقع، العنوان، المساحة، قياس القيمة في الجريدة أو المجلة أو التلفزيون والاختلافات بمواقع الاهتمام بين كل فئة. قياس الاتجاهات وتفسير النتائج وثبات التحليل وعوامل ظهور التباين.  
COM 241 - إدارة مؤسسات إعلامية (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف المادة إلى دراسة الإدارة من حيث الأهمية والدور والوظائف من خلال استعراض المبادئ الإدارية التالية: التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة. من ثم ينتقل الطالب إلى دراسة أبرز مكونات الموارد البشرية لجهة نظام التعيينات والتحضير والأجور. وكذلك فيما يتعلق بالتوصيف الوظيفي وكيفية تحديدها عملياً. مضمون المادة: تدريب الطلاب على صياغة هيكليات إدارية تنسجم مع ما تمّ شرحه في البند الأول (أعمال تطبيقية). تنفذ هذه الأعمال على عدة نماذج من المؤسسات الإعلامية: "المكتوبة، المسموعة، المرئية". دراسة أبرز مكونات الموارد البشرية لجهة نظام التعيينات والتحضير والأجور. وكذلك فيما يتعلق بالتوصيف الوظيفي وكيفية تحديدها عملياً. بناء عليه تكون العناوين الأساسية للمادة هي التالية: التخطيط. التنظيم. التنسيق. القيادة. الرقابة. الموارد البشرية. الحوافز. سياسات الأجور. التدريب. تطبيقات عملية لائحة المراجع الخاصة بالمادة: المراجع: إدارة الموارد البشرية، د. حسن بلوط دار النهضة العربية، بيروت. مبادئ العلوم الإداري، مجموعة، دار الزهران الأردن. الإدارة العالمة والتحديث الإداري، د.علي حسن الشامي، رشاد برس، بيروت.
COM 273 - (فن الإلقاء (التجويد (1 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى دراسة الأحكام النظرية التي تعين الطالب على الوصول إلى النطق الصحيح من خلال دراسة مخارج الحروف وصفاتها ودراسة الصوت وطبقاته مضمون المادة: مخارج وصفات الحروف. الترقيق والتفخيم إتمام الحركات. الوقف والابتداء وأحكامهما. همزة الوصل وأحكامها. المد وأحكامه. لام التعريف وأحكامها. أحكام النون الساكنة والتنوين. الإدغام وأقسامه (متماثل – متجانس – متقارب). الوقوف على أواخر الكلم. النبر ومواضعه. تطبيقات عملية من خلال نصوص محتارة. التنبيه على أخطاء شائعة.  
COM 274 - (فن الإلقاء (مهارات التقديم (1 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمهارات التقديم الإذاعي والتلفزيوني من خلال عملية رصد لخصائص المذيع (صوت وصورة) وأعمال تطبيقية مضمون المادة: معرفة أحكام القراءة الصحيحة. تلوين الصوت. معرفة قواعد التنفس والنطق الصحيح. التشكيل المناسب لملامح الوجه تناسباً مع الخطاب. الاستعانة باليد والنظرة وغيرها.  
COM 318 - فن التصوير (2 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى التعرف إلى أسس فن التصوير ومقوماته وتقديم عمل تصويري فني في نهايته. مضمون المادة: نبذة تاريخية عن كبار فن التصوير في العالم وعن المدارس التصويرية. اسس فن التصوير الفوتوغرافي ومقوماته (إضاءة – عدسة – نور – نوع الفيلم وحساسيته – نوع الكاميرات – التصوير الديجيتال). تقديم عمل فني ضمن موضوع يخضع لقرار مجلس الكلية.
COM 353 - علوم سياسية (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالإطار العام السياسي محاولة لفهم ما يجري من أحداث لها كامل التأثير على الحالة الاقتصادية والاجتماعية وسواهما وذلك من خلال التطرق إلى اسباب الصراع السياسي الداخلي والخارجي. أما العناوين الأساسية التي تتناولها المادة فهي على الشكل التالي: مضمون المادة: ما هي السياسة؟ تسييس النشاطات البشرية. خصائص الدولة والسلطة. أصل نشأة الدولة. الحكومة. النظام الديمقراطي. الحقوق والحريات العامة. الأحزاب السياسية. الرأي العام.
COM 354 - مدخل إلى حقوق الإنسان (2 Credits)
أهداف المادة: تهدف هذه المادة إلى التعريف بحقوق الإنسان على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، ودراسة التطورات التي أدت إلى اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من وثائق واتفاقيات ومنظمات، وصولاً إلى مبادئ القانون الدولي الإنساني، والعلاقة التي تربط وسائل الإعلام والصحافة بحقوق الإنسان. مضمون المادة: القسم الأول: مدخل إلى مادة حقوق الإنسان. تعريف الحريات العامة وحقوق الإنسان. الأسس التاريخية لحقوق الإنسان. واقع الحريات العامة في الشرائع والدساتير والإعلانات. القسم الثاني: عالمية الحريات العامة وحقوق الإنسان. المنظمات الدولية وحقوق الإنسان. الأمم المتحدة وحرية الإنسان وحقوقه. مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. الميثاق الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية. الميثاق الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. حقوق الإنسان على الصعيد الإقليمي. الاتفاقية الاوروبية لحقوق الإنسان. الإعلان الأميركي لحقوق الإنسان. المشروع العربي لإعلان حقوق الإنسان. إعلان منظمة المؤتمر الإسلامي. الشرعة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. حقوق الإنسان في القانون اللبناني. الحقوق المدنية والسياسية. الحريات الجسدية والفكرية. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. القسم الثالث: مؤسسات الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان. المؤسسات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان المحكمة الجنائية الدولية- منظمة العفو الدولية. المؤسسات الإقليمية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأوروبية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأميركية للدفاع عن حقوق الإنسان- المؤسسات الأفريقية والعربية للدفاع عن حقوق الإنسان. الحقوق والحريات العامة في التطبيق. الحريات والحقوق الطبيعية العامة والفردية. الحقوق والحريات الفكرية والقانونية والسياسية. الحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. القسم الرابع: وسائل الإعلام والصحافة وحقوق الإنسان. التعريف بالإعلام وحقوق الإنسان. الإعلام وحقوق الإنسان في نظر الأمم المتحدة. علاقة وسائل الإعلام بقضايا حقوق الإنسان. الدور الذي يجب أن يلعبه الصفيون فيما يتعلق بحقوق الإنسان. الاعتبارات التي ينبغي على الإعلامي التسلح بها ومراعاتها لكشف انتهاكات حقوق الإنسان. التأكد من الحقائق قبل تناولها- الشمولية في التوثيق- المراقبة الإجرائية الحيادية للإجراءات. الوقاية من انتهاكات حقوق الإنسان.   المراجع: مدخل إلى الحريات العامة وحقوق الإنسان، خضر خضر، المؤسسة الحديثة للكتاب 2005. سعدي محمد الخطيب، التنظيم القانوني لحرية الإعلام المرئي والمسموع، منشورات الحلبي الحقوقية، طبعة 2009. الحريات العامة وحقوق الإنسان، محمد سعيد مجذوب، جروس برس 1992. أمين ميداني، اللجان الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان، القاهرة مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان،2000. محمد السيد سعيد، مقدمة لفهم منظومة حقوق الإنسان، القاهرة – مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2003. محمد أحمد فرج عيطة، حقوق الإنسان بين هدي الرحمن واجتهاد النسان، دار ابن حزم، بيروت 2005. الدستور اللبناني. مواثيق الأمم المتحدة. المعاهدات الإقليمية لحقوق الإنسان. تقارير ودراسات.
COM 355 - علاقات عامة وإعلان (2 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من التعرف على الأسس والأدوات المتوفرة للعاملين في مجال العلاقات مضمون المادة نشأة وتطور العلاقات العامة. مفهوم العلاقات العامة. وظيفة العلاقات العامة. العوامل المؤثرة في العلاقات العامة. أخصائيو العلاقات العامة. استراتيجيات الاتصال في العلاقات العامة. جمهور العلاقات العامة: الداخلي والخارجي. إعداد البحوث في العلاقات العامة.  
COM 341 - محترف إعلامي (3 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى معالجة مسألة إعلامية مع أصحاب الاختصاص وأصحاب الخبرة بالمجال تحت إشراف أحد أساتذة القسم. مضمون المادة : تطبيق عملي يبدأ الطلاب خلاله المراحل الأولى من التدريب المهني داخل حرم الجامعة، إذ يقومون بتحويل قاعة التدريس إلى أستوديو صغير جاهز لاستقبال ضيف (من مجال الإعلام). حسب توزيع المهام يقومون دورياً بإدارة اللقاء من قسم العلاقات العامة والإعلان، إلى قسم الإعداد، فقسم التصوير فالتقديم المباشر.
COM 346 - فن الاتصال الجماهيري (2 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى التطرق إلى لغة الجسد بكل تفاصيلها وفنونها وتأثيراتها على العلاقة الخطابية بين المرسل والمتلقي مضمون المادة: مدخل. التعامل مع المساحة الجغرافية في عملية التواصل (أقاليم وأبعاد). مهارات التواصل الجسدي. موضع الجسد. لغة إشارات الوجه. العيون. حركة الأطراف. الصوت اللبس والتنوع الصوتي. نصائح للتغلب على القلق والاضطراب في الخطاب الجماهيري. تلخيصات تطلب من الطلاب لآخر الإصدارات في هذا المجال تدريب على الارتجال الخطابي.
RTV 390 - تدريب ميداني (3 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا التدريب في المؤسسات الإعلامية (المرئية والمسموعة) إلى تقديم الفرصة للطالب للتعرف على أرض الواقع على العمل الإعلامي بكل أقسامه وتطبيقاته. مضمون المادة: تقسم المادة إلى قسمين داخلي وخارجي وهي تتطلب 200ساعة تتوزع على الشكل التالي : 80 ساعة تدريب داخلي (مركز تدريب طلاب جامعة الجنان) + 120 ساعة تدريب خارجي تقسم بالتساوي بين تلفزيون وإذاعة لكل طالب. يطلب منه تقديم تقريراً (نسخة للعمادة ونسخة للمؤسسة التي استضافته) حول مجريات التدريب وتفاصيل العمل الذي تمّ توكيله به.  
RTV 307 - (مهارات إعلامية (نظري (2 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى دراسة السيناريو وأنواعه مروراً بكتابة الريبورتاج وصولاً إلى كتابة برامج وثائقية. مضمون المادة: السيناريو وأنواعه. كتابة الريبورتاج. كتابة البرامج الوثائقية. كيفية استخدام الكاميرا. المؤثرات الصوتية والضوئية.  
RTV 312 - مهارات إعلامية تطبيقية (2 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى تطبيق عملي لكل ما ذكر في المقرر النظري وتحضير عمل تسجيلي فردي. مضمون المادة: تطبيق عملي لكل ما ذكر في المقرر النظري. تحضير عمل تسجيلي وتقديمه في نهاية الفصل.
RTV 316 - تدريب مرئي مسموع (3 Credits)
أهداف المادة: يهدف هذا المقرر إلى التعرف إلى العناصر الأساسية للكتابة الإذاعية والتلفزيونية ولعملية الإنتاج والإعداد الإذاعي والتلفزيوني والتحضير للمقابلات بمختلف أنواعها وأشكالها وعناصرها. مضمون المادة: التعرف على استوديو البث الإذاعي / التلفزيوني بكل تقنياتها. العناصر الأساسية للإنتاج المرئي المسموع. الحديث الإذاعي ما بين النص والارتجال. التقارير الريبورتاجات. المقابلات بمختلف أنواعها وأشكالها وعناصرها. التسجيل في الأستوديو. التدريب في الأستوديو.  

General Education Requirements

ADM 105 - Introduction to Information Technology (3 Credits)
Topics include the Internet; computer hardware; operating systems and application software; multimedia; network communication; personal, social, and ethical issues. Systems and application software; multimedia; network communication; personal, social, and ethical issues.
LIT 110 - Arabic Language I (3 Credits)
The primary aim of this course is to familiarize the students with correct writing styles, to avoid linguistic and spelling errors, to use proper punctuations, and to master various correspondence styles. The course also discusses the main principles of Arabic grammar through selected texts, spelling rules, writing paragraphs about subjects related to the selected texts, summary techniques, punctuations, rules of number spelling, common linguistic errors, titles, Curriculum Vitae editing techniq
LIT 120 - English Language I / French Language I (3 Credits)
This is a study skills course that aims at developing potential teacher’s proficiency in the skills of test taking, studying, word attacking, paraphrasing, restating and handwriting.
LIT 125 - English Language II / French Language II (3 Credits)
This course aims at helping potential teachers extend their knowledge of vocabulary and grammar, as well as develop their oral/aural language proficiency through watching videos, conducting role-plays, simulations, and interviews, as well as presenting reading materials (of various sources: the internet, newspapers, magazines, and so on).
LIT 105 - Arabic Civilization (3 Credits)
This course introduces the overall concepts of civilization and the most important factors that contributed to the emergence of Islamic civilization. It also encompasses the main characteristics of the Islamic civilization with particular focus on the human dimension. Manifestations of Islamic civilization in policy, management, economy, society, and sciences are emphasized.
LIT 113 - Research Methodology I (1 Credits)
This course aims at the development of a scientific orientation in the solution of educational problems. This course develops students' skills in identifying and developing research problems dealing with a variety of research designs. Basic statistical concepts are included.
LIT 114 - Research Methodology II (2 Credits)
This course aims to cover what the activity of research is, how to proceed, how to measure progress, and what constitutes success. Students must understand the research process and the rules that guide it. It provides students an overview of qualitative and quantitative methods, data collection, recording and analysis and final output of a research proposal. It also provides students with tools to look at things objectively, develop critical and scientific attitude, as well as disciplined thinking to observe objectively and finally, skills of research particularly in the age of information. By the end of this module students should be in a position to prepare and carry out a small research proposal within a three month project.

Follow us on

EXPLORE