| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University Faculty of Literature and Humanities

ع
News


رسالة المرصد

 

 تَعتبر جامعة الجنان أنّ في طليعة أهداف رسالتها المحافظة على التراث العربيّ والإسلاميّ الّذي يشكّل أساس حضارتنا وساهم مساهمة كبيرة في الحضارة الإنسانيّة. كما ترى أنّ هذا التراث يملك من الحيوية والغنى ما يؤهله للاستمرار والتطور ومواكة كلّ العصور إذا هُيّئ له من يرعاه حقّ الرعاية ومن يملك القدرة على فهمه الفهم الصحيح.

وتشكّل اللغة العربيّة إحدى أهمّ ركائز هذا التراث. فهي لغة القرآن الكريم ولغة تراث غنيّ من الفكر والشعر والفلسفة والفقه والتاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفنون والعلوم المختلفة من طبّ وفيزياء ورياضيات وفلك وكيمياء وغير ذلك. وربما تكون اللغة الوحيدة في العالم التي لم ينقطع بها التواصل بين الناطقين بها منذ أكثر من الف وخمسمئة سنة. ويعود الفضل في ذلك حكماً للقرآن الكريم والتراث الفكريّ الغنيّ.

من هذا المنطلق كان اهتمامنا كبيراً بالعربية، ونحن نعي التحديات التي تواجهها، كما ندرك المسؤوليّة الملقاة على عاتقنا في المحافظة على هذه اللغة، واثقين أنها أقوى من كل هذه التحديات لما تملكه بذاتها من إمكانات التطور والاستيعاب لكل المعطيات الحديثة، كما أثبتت ذلك عبر العصور.

يبقى أن يكون هناك حرص على عدم تشويه اللغة في أمور أكثر ما تظهر في لغة مواقع التواصل الاجتماعي أو في الإعلانات والدعاة أو حتى في نشرات الأخبار والمقابلات.

من هنا أطلقت جامعة الجنان في 17 كانون الأول 2016، وفي اليوم العالمي للغة العربية (مرصد الجنان اللغوي) الذي سيكون جاهزاً للمساعدة في تصويب المسار اللغوي على كل المستويات. وكانت الفكرة قد تبلورت في المؤتمر العالمي للغة العربية في دبيّ في أيار 2017 عندما تناول أكثر من محور في المؤتمر لغةَ التواصل الاجتماعي وإمكانية الاستفادة منها في مجال تصويب المسار، بدل أن تكون هذه المواقع نقطة ضعف وتشويه للغة.

والمرصد تابع لجامعة الجنان وفيه جهاز من متخصصين يواكبون العمل بشكل مستمر.  والمرصد مستعد للتعاون مع كل المهتمين وعلى كل المستويات.





E-mail: JLO@jinan.edu.lb

Phone: 06447906/7

Follow us on

EXPLORE