English|عربي
 

كلية الصحة العامة

الدرجات العلمية

 

- تمنح الكلية درجة البكالوريوس العلمية في الصحّة العامة (BSPH) في الاختصاصات التالية:

 

1. العلوم التمريضية (Nursing Sciences)

2. تكنولوجيا المختبرات الطبية (Medical Laboratory Technology)

3. الإشراف الصحي الاجتماعي (Medical Social Assistance)

 

- مدة الدراسة: 3 سنوات.

- عدد الوحدات: 99 وحدة دراسية.

 

المهارات المكتسبة عند التخرج:

1- العلوم التمريضية (Nursing Sciences): يقدم برنامج العلوم التمريضية في جامعة الجنان الدراسة الأساسية المركزة والممارسة التطبيقية لأساسيات علوم التمريض. ويكتسب طلاب برنامج التمريض المهارات اللازمة التي تمكنّهم من العمل مع المرضى طوال فترة الحياة ومنها المعرفة الطبية في الجراحة، وأساسيات تمريض الأطفال والأمهات والشيوخ. كما تؤمن الكلية التجربة السريرية في مجموعة متنوعة من مرافق الرعاية الصحية في لبنان لتمكين طلابها من القيام بواجباتهم في مجال العناية التمريضية طويلة الأجل في المستشفيات والعيادات وغيرهما.

 

2- تكنولوجيا المختبرات الطبية (Medical Laboratory Technology): يهدف برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية في جامعة الجنان إلى إعداد تقنيي المختبرات الطبية المزودين بمعرفة ومهارات تقنية وعلمية متقدمة تمكنهم من تعزيز مهاراتهم الريادية والإسهام بشكل فعال في مجتمعاتهم. ويتضمن برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية عرض كافة الاتجاهات المهنية المتاحة للطالب ومن بينها علوم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة والوراثة بالإضافة إلى تثقيفه من جهة الإجراءات الأخلاقية والمسؤوليات الإجتماعية التي سيواجهها على المستوى العملي.

 

3- الإشراف الصحي الاجتماعي (Medical Social Assistance): يتلقى الطلاب في هذا البرنامج أساسيات التدريب على الأنشطة الطبية في إطارها الاجتماعي وعلى أداء مهام تساهم في تطوير مهاراتهم في هذا المجال. ويتميز الخريجون بدرجة مشرف صحي اجتماعي بمهارات عديدة تشمل التواصل الاجتماعي والمهني مع الأفراد، والمساعدة في تحديد الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للمرضى، وإعداد المرضى وعائلاتهم لإحالتهم إلى جهات متخصصة، والقدرة على تحديد الموارد المناسبة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والطبية والبيئية، والتفاوض مع المؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بمجال الصحة، والقدرة على التخطيط الاستباقي.

 

 

البرنامج السريع في التمريض (Nursing Express Program)

بناءً على مرسوم وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان والصادر بتاريخ 9.8.2012 والذي يتيح للجامعات منح برامج تجسير للحاصلين على درجة 12 من 20 أو أكثر في الشهادة الفنية العليا ( TS ) في اختصاص التمريض للحصول على الإجازة الجامعية (الليسانس)، قامت كليّة الصحّة العامّة بإعداد "البرنامج السريع في التمريض" لاستقطاب فئة الطلاب المستفيدين من قرار الوزارة. ويشتمل البرنامج على 50 وحدة دراسية ( credits ) تتوزّع على ثلاث فصول كحدٍ أدنى وفق منهاج دراسي تمّ وضعه بإشراف نقابة الممرضات والممرضين في لبنان ووزارة التربية والتعليم العالي في لبنان.

 

 

الحرم الرئيسي: طرابلس، زيتون أبي سمراء، ص.ب: 818 – تلفون: 9-8-7-447906 6 961 - فاكس: 447900 6 961 و 9-8-7-447906 6 961 تحويلة (4) - بريد إلكتروني: info@jinan.edu.lb
مكتب بيروت: الصنائع ـ شارع جورج العاصي ـ بناية برج العبير، ص. ب: 5261 رياض الصلح – تلفون: 743749 1 961 - فاكس: 743740 1 961 - بريد إلكتروني: info.beirut@jinan.edu.lb
الحرم الجامعي في صيدا: بجانب السرايا – تلفاكس: 727209 7 961 – بريد إلكتروني: info.saida@jinan.edu.lb
-------